السبت 3 ديسمبر 2022 م - ٩ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / منوعات / قرية السوجرة .. موقع سياحي مميز فـي الجبل الأخضر
قرية السوجرة .. موقع سياحي مميز فـي الجبل الأخضر

قرية السوجرة .. موقع سياحي مميز فـي الجبل الأخضر

الجبل الأخضر ـ العُمانية: تعكس قرية السوجرة القديمة، إحدى قرى ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية واقع الحياة التي اعتاد عليها السكان منذ عقود طويلة، ويقدر عمرها بأكثر من 400 عام واستمدت اسمها من أشجار معمرة تدعى «شجر السوجر» وهي من الأشجار البرية التي تنمو في مجاري الأودية والعيون، حيث تتميز القرية بالعديد من الأشجار المعمرة مثل أشجار العتم والبوت والعلالان والعديد من الأشجار البرية الأخرى.
وخلال الفترة القريبة الماضية قام أهالي القرية بتطوير قرية السوجرة القديمة حيث تم ترميم بيوتها وتحويلها إلى نزل فندقية تستقبل السياح حيث تتيح تجربة فريدة للنزلاء تعود بهم إلى مئات السنين، كما تم إنشاء شركة الجرف الشرقي تعمل على إدارة القرية ومتابعة العمل المستمر فيها وتطويرها خلال المرحلة القادمة.
وقال عبدالله بن ناصر الشريقي المدير الإداري لشركة الجرف الشرقي: تقع القرية في أحضان ولاية الجبل الأخضر من الجهة الشمالية وترتفع عن سطح البحر حوالي 1900 متر، وتمتاز بأجوائها المعتدلة في الصيف والشتاء وتنعزل عن باقي قرى الولاية مما يجعلها موقعًا سياحيًّا مميزا ومكانًا مناسبًا للاستجمام على مدار العام.
وأضاف: أن فكرة إنشاء النزل التراثية وترميمها بالطريقة التي تجمع بين الماضي والحاضر جاءت بهدف الحفاظ على القرية من الاندثار، بعد رحيل آخر عائلة منها إلى القرية الجديدة في عام 2014م، وقد تم بناء الغرف الفندقية للنزل السياحية بالقرية بالحصى وسقفها بأخشاب الأشجار المعمرة مثل العلعلان والعتم والبوت لتقدم تجربة للنزلاء يتعرف من خلالها على طريقة البناء القديمة في سلطنة عُمان.
وأوضح الشريقي بأن التكلفة الإنشائية للنزل السياحية بلغت أكثر من 100 ألف ريال عُماني وما زالت الصيانة والإضافات الخدمية للمكان مستمرة حتى اكتمالها خلال الأشهر القادمة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap