السبت 3 ديسمبر 2022 م - ٩ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الرياضة / السيب والرفاع يلعبان النهائي لأول مرة
السيب والرفاع يلعبان النهائي لأول مرة

السيب والرفاع يلعبان النهائي لأول مرة

– ملك بن شهاب يرعي نهائي غرب آسيا غدا ومناورة تكتيكية ساخنة تجهز السيب

– الرفاع البحريني يصل ويبدأ حصته التدريبية الأولى واليوم المؤتمر الصحفي للمدربين

يرعى صاحب السمو السيد ملك بن شهاب بن طارق آل سعيد في الساعة السابعة مساء غد باستاد السيب نهائي غرب اسيا الذي يجمع السيب مع الرفاع البحرينى باستاد السيب الرياضي وقبل انطلاق الأدوار الإقصائية، بات من الواضح أن بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم سوف تشهد تتويج بطل جديد، حيث كان نادي الكويت الفريق الوحيد
المشارك هذا العام الذي سبق له التتويج باللقب، قد ودّع المنافسة من دور المجموعات، ولكن الآن ارتفعت احتمالات أن نشهد تتويجا يشارك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، منذ فوز القوة الجوية بالبطولة عام 2016. فقد تبقت بالبطولة ثلاثة فرق تشارك للمرة الأولى من أصل أربعة وصلت لمراحل الحسم، وهي السيب وسوجديانا وكوالالمبور سيتي، في حين يعتبر الرفاع الفريق الوحيد الذي سبق له المشاركة بالبطولة من قبل عام 2010.

وتمكن نادي الرفاع أخيراً من بلوغ مرحلة الأربعة الكبار، وذلك بعد فوزه على مواطنه الرفاع الشرقي بفارق ركلات الترجيح، بالمواجهة الأولى بين أندية البحرين في تاريخ الأدوار الإقصائية من البطولة. وكان الرفاع خسر في قبل نهائي عام 2010 أمام الكويت الكويتي، وبعد تلك النسخة خسر مرتين في دور الـ16 عامي 2013 و2014، وخرج من دور المجموعات عام 2015 وتشارك الأندية العمانية في كأس الاتحاد الآسيوي منذ النسخة الأولى عام 2004، ولكنها نجحت مرة واحدة في بلوغ مرحلة الكبار الأربعة من قبل، وهو الإنجاز الذي عادله السيب بعدما حقق إنجازاً تاريخياً ببلوغ منطقة الغرب بعد فوزه على العربي الكويتي 2-1قبل ذلك، كان نادي النهضة تأهل إلى قبل نهائي نسخة عام 2008، قبل أن يخسر أمام المحرق البحريني الذي توج لاحقاً باللقب، والآن بعد 14 عاماً تمكن السيب من معادلة الإنجاز الأكبر لأندية عُمان في تاريخ البطولة. ومنذ اعتماد نظام المناطق في كأس الاتحاد الآسيوي قبل خمس سنوات، قدم النهائي في منطقة الغرب الكثير من الإثارة والندية وبعض المواجهات الكلاسيكية وقد فرض نادي القوة الجوية العراقي سيطرته على هذه البطولة، وحقق اللقب في مشاركته الأولى في كأس الاتحاد الآسيوي في عام
2016، ولكن لم يكن هناك ما يفصل بينه وبين الوحدة السوري، حيث أوقعت القرعة الفريقين معاً في المجموعة الثانية في النسخة التالية. خرج الفريقان بتعادلين 0-0 و1-1 في مباراتي دور المجموعات، مع تأهل كليهما في النهاية إلى مرحلة الأدوار الإقصائية.
ولم تكن تلك المواجهة الأخيرة بينهما، فقد نجح كلاهما في اجتياز قبل نهائي منطقة الغرب؛ حيث تغلب نادي القوة الجوية على غريمه المحلي الزوراء 2-1 على مجموع المباراتين، بينما تفوق فريق الوحدة 5-2 على الوحدات الأردني ليحجز موعداً آخر مع منافسه في دور المجموعات. وفي نسخة 2018 كانت كل الأنظار مُتجهة إلى نادي القوة الجوية ، حيث كان يتطلع لإكمال ثلاثية تاريخية في نيل ألقاب كأس الاتحاد الآسيوي، وقد أوضح الفريق الذي يتخذ من بغداد مقراً له مدى عزيمته في تحقيق ذلك، فلم يُهزم في دور المجموعات ليتقدم إلى الدور التالي، لكن كان هناك فريق واحد في المجموعة الأولى لم يتمكنوا من هزيمته في مباراتي الذهاب والإياب وهو الجزيرة الأردني. بحضور 15 ألف مُشجع لدعم القوه الجوية في كربلاء وتم مكافأتهم بأداء هجومي متلألئ، حيث سجل حمادي ببراعة هدفين مع بداية الشوط الثاني، وأضاف محمد قاسم الهدف الثالث في الدقيقة الأخيرة من زمن اللقاء، في حين أحرز محمد طنوس هدفاً يتيماً للجزيرة، ليصل الفريق العراقي إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي مرة أخرى.

في نسخة 2019 لأول مرة منذ اعتماد نظام المناطق، لم تكن فرق من نفس المجموعة تتواجه في نهائي منطقة الغرب، ولكن كان لا يزال هناك ألفة، حيث عاد الجزيرة لمحاولة ثانية للوصول إلى نهائي البطولة، وكان عليهم التغلب على العهد اللبناني إذا ما أرادوا أن يصبحوا ثالث فريق أردني مختلف يلعب في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي. بعد إلغاء بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، عادت المسابقة في العام التالي مع بطلين سابقين يتنافسان في نهائي منطقة الغرب، حيث فاز بطل نسخة 2008 المحرق البحريني على صاحب الرقم القياسي بالتشارك الكويت الكويتي الذي كان يتطلع إلى إضافة لقب رابع لرصيده. وقد جرت جميع المراحل في نسخة 2021 من مباراة واحدة.

اليوم.. الاجتماع الفني
يعقد ظهر اليوم الاجتماع الفني للمباراة بحضور الفريقين، سيتم خلاله اعتماد اسماء اللاعبين وارقامهم وألوان الفريقين وسيحضر الاجتماع كل من طاقم التحكيم الياباني بقيادة ليدا جومبي وهو حكم دولي منذ عام 2011، ويساعده نشهاشي ايشو وتكاجي تاكو وياموموتو يودي حكما رابعا و الياباني اهيرو نيتشو المراقب الاداري والاماراتي وليد محمد البلوشي المراقب العام والاسترالي مكانا اثار مراقب الحكام والدكتور يحيى محمد المحرمة .

مناورة تكتيكية
اجرى المدرب الوطني رشيد جابر مدرب السيب امس مناورة تكتيكية ساخنة تحت انظار مجلس ادارة النادي المتواجدين يوميا في تدريبات الفريق وركز المدرب الوطني رشيد جابر على الطريقة والاسلوب الذي سيلعب به مباراة الغد امام الرفاع البحريني في نهائي غرب آسيا لكرة القدم التي ستقام باستاد السيب الرياضي واعطى تعليماته وتوجيهات للاعبين .وسيدفع رشيد جابر بالعناصر الاساسية في المباراة لكنه ابدا بعض التغيرات في اوقات كثيرة خلال المناورة التكتيكية حيث مازال يفاضل بين جمعة الحبسي ومحمد العامري في خط الظهر الي جوار محمد المسلمي كما منح رشيد جابر فرصة للظهور لمحمد الحبسي الذي اعطي واجبات يقوم بها . وسوف تتضح التشكيلة الاساسية بعد التدريب الاخير اليوم والذي سيكون مغلقا حيث لن يسمح بحضور التدريبات للإعلاميين الا في الربع الساعة الاولى فقط . الى ذلك اصبح مشاركة محسن الغساني يحددها الجهاز الفني بعد ان طمان الجهاز الفني على حالة اللاعب اثر الفحوصات التي اجريت له التي اثبتت تعرضه لكدمة خفيفة لن تؤثر علي مشاركته لكن يبقي الخيار الاخير للمدرب رشيد جابر في ظل وجود اكثر من لاعب يلعب في مركزه .

استعدادات خاصة
أشار جاسم الفوري مدير الفريق الكروي الأول بنادي السيب ان هناك استعدادات خاصة لهذه المباراة حيث اننا نعتبرها جسر العبور الى نهائي القارة الاسيوية للأندية ونعول الكثير على الجهاز الفني للفريق لاعداد اللاعبين بشكل جيد لتقديم افضل ما لديه في هذه المباراة كما ان فريق الرفاع.
ليس بغريب على مدرب الفريق رشيد جابر حيث واجهه في دوري المجموعات عندما كان في الجهاز الفني بنادي ظفار مشيرا الى ان الفريق الكروي بنادي السيب يملك عناصر مجيدة لديها الخبرة الكافية وقادرة على ان تقول كلمتها بإذن الله تعالى. وعن تجانس اللاعبين قال هناك تجانس كبير بين اللاعبين وحماس منقطع النظير وروح معنوية عالية ورغبة اكيدة للظهور بشكل جيد وتحقيق نتيجة إيجابية في هذه المباراة وبأذن الله سيكون الفريق جاهز للمباراة وتوقعات بان يكون محسن الغساني وعبدالعزيز المقبالي سيكونان جاهزين بأذن الله. واختتم ان الجماهير لا تحتاج الى دعوة وهي دائما روح الفريق ونبضه ونتمنى ان تكون جاهزة وان تقف مع الفريق وتسانده لأخر لحظة في المباراة.

جابر وعاشور وجها لوجه للمرة الثانية
يعقد في الساعة الواحدة ظهر اليوم المؤتمر الصحفي لمدربي السيب والرفاع البحريني للحديث عن مباراة الغد التى تجمعهما في نهائي غرب اسيا لمسابقة كاس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم وهذه هي المرة الثانية التى يتواجه فيها رشيد جابر مدرب السيب وعلى عاشور مدرب الرفاع، حيث سبق لهما ان تواجها في التصفيات الاولية التى جرت في البحرين حيث كان رشيد جابر يومها يقود فريق نادي ظفار . ويعد رشيد جابر وعلي عاشور من المدربين الوطنين الذين لهم بصمات واضحة في عالم التدريب والمدرب الوطني رشيد بن جابر اليافعي ارتبط اسمه بالكرة العمانية كلاعب ومدرب. بدأ مسيرته مع نادي ظفار في العام 77، وبرز نجمه وحقق عدة بطولات بين الكأس والدوري ولكنه لم يجد فرصة في المنتخب بسبب الدراسة في اميركا وغاب عن اللعب لفترة. قرر الاعتزال في عام 90 بعد الفوز ببطولة الدوري واقيمت له اول مباراة اعتزال في ملاعب السلطنة وكانت ضد بطل اسيا آنذاك السد القطري. وكمدرب تنقل بين عدة اندية كظفار والنصر ومسقط والسويق والمنتخب الاول ومنتخب الشباب.
اما علي عاشور(41) عاما مدرب الرفاع فقد كان لاعب كرة قدم وكان يجيد اللعب في خط الوسط وتدرج في تدريب الأندية بدأها مع الفريق الأول رفقة البديع موسم 2014- 2015، فقد قاد الفريق لتحقيق المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية لأول مرة مند 20 عاماً آنذاك، بعدها استلم زمام أمور تدريب النجمة موسم 2015- 2016 ونجح في الصعود مع الفريق للدوري الممتاز ويعتبر عاشور أصغر مدرب يقود فريقا من دوري المظاليم إلى الأضواء، وبعدها بعامين تمكن من قيادته لاحتلال المركز الثاني في الدوري والمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى في تاريخ النجمة، ليتبعه بعد عامين الظفر بكأس البحرين، و تعاقد فريق الرفاع مع الشباب عاشور موسم 2018، وتمكن بكفاءة عالية من تحقيق سبع بطولات مع السماوي خلال أربع سنوات فقط، ثلاث منها في الدوري ولقبان في الكأس ومثلهما في كأس السوبر، كما أن عاشور أصبح أول مدرب يحقق ثماني بطولات محلية.

تدريبات الرفاع مغلقة اليوم موهبة عمانية
ستكون تدريبات فريق نادي الرفاع اليوم مغلقة وسمح للصحفيين بالحضور الربع الساعة الاولي فقط وكان فريق الرفاع قد تدرب أمس، وشارك في التدريبات جميع اللاعبين، وكانت بعثة الفريق وصلت إلى مسقط في ساعة مبكرة من صباح أمس واستقرت في مقر إقامة البعثة في فندق افاني .

مروان تعيب: مباراة مهمة ومصيرية
قال مروان تعيب لاعب نادي السيب: مباراتنا امام الرفاع البحريني مباراة مهمة ومصيرية لنا ونعطيها اهتماما أكبر نحن كلاعبين، حيث نلعب نهائي غرب اسيا وهي شرف كبير لنا للوصول الى هذه المرحلة وأشار هناك انسجام تام بين اللاعبين وحماس كبير وسنلعب من أجل الفوز ونأمل في مؤازرة جماهيرية كبيرة من جماهير السيب خصوصاً ومن جماهير السلطنة عموما.

المسلمي : المباراة لاتقبل القسمة
اكد نجم الفريق محمد المسلمي ان المباراة مهمة بالنسبة لنا كلاعبين وهي مفترق الطرق ولاتقبل القسمة على اثنين وباذن الله سنكون جاهزين لهذه المباراة وهي لن تكون مباراة سهلة بكل تأكيد ولكن بإذن الله قادرين على تحقيق الفوز وبتواجد الجماهير مشيراً الى ان الاستعدادات كانت مثل الاستعدادات لاي مباراة وكل مباراة نلعبها بالنسبة لنا مهمة جدا والجهاز الفني جديد والطموح كبير والرغبة كبيرة بتحقيق نتيجة إيجابية بإذن الله وجماهيرنا لاتحتاج الى دعوة خاصة وهي مثل ماعودتنا دائما متواجدة في المدرجات وبإذن الله تكون المدرجات ممتلئة وسيكون لدينا دافع كبير للعب مباراة كبيرة ونحقق الفوز بإذن الله.

موهبة عمانية
يتواجد في صفوف الرفاع البحريني اللاعب العماني عمر المالكي المولود في الربع من يناير 1994 وبدأ المالكي مسيرته الرياضية مع فريق نادي الشباب في موسمه الأول 2012-2013 في 1 يوليو 2018 انتقل المالكي من الشباب إلى النصر العماني وفي 1 يوليو 2019 انتقل المالكي من النصر إلى ظفار العماني وفي موسمه الأول 2019-2020 وفي 1 يوليو 2022 انتقل المالكي من ظفار إلى الرفاع البحريني وعلى مستوى المنتخب الوطنية فقد لعب اول مباراة دولية في 8 أغسطس 2016 وكانت أمام تركمانستان وديا وانتهت بفوز منتخبنا 1-0.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap