الجمعة 9 ديسمبر 2022 م - ١٥ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / سلطنة عمان تشارك فـي اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة
سلطنة عمان تشارك فـي اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

سلطنة عمان تشارك فـي اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

– انتخاب سعيد السعدي رئيسا للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان

تشارك سلطنة عُمان ـ ممثلة بمجلس الشورى ـ في أعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي واجتماعات اللجان الدائمة، والاجتماعات المصاحبة، المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة وتستمر لمدة أربعة أيام.
حيث شارك مجلس الشورى يوم أمس في الجلسة الإجرائية التي عقدها البرلمان العربي، والتي شهدت انتخاباتٍ على منصب رئيس البرلمان ونواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، وذلك لمدة عامين وفقًا للنظام الأساسي للبرلمان العربي الذي نصَّ في المادة (18) من النظام الداخلي للبرلمان العربي المتعلقة بإجراءات انتخاب الرئيس والنواب (على أن تخصص جلسة إجرائية في بداية دوري الانعقاد الأول والثالث من كل فصل تشريعي، أو عند انتهاء مدة الرئيس أو خلو منصبه لأي سبب، لانتخاب الرئيس، يترأسها أكبر الأعضاء سنًا، ولا يكون انعقادها صحيحًا إلا بحضور أكثر من نصف العدد، حيث يكون انتخاب الرئيس بالاقتراع السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين جلسة الانتخاب)، حيث تم خلالها إعادة انتخاب معالي عادل عبد الرحمن العسومي رئيسًا للبرلمان في دورة جديدة مدتها عامان وذلك بعد حصوله على 51 صوتًا، بحضور 66 نائبًا.
وخلال انتخاب مكتب البرلمان العربي ولجانه الدائمة فاز سعادة سعيد بن حمد السعدي ـ نائب رئيس مجلس الشورى بعضوية مكتب البرلمان العربي، كما انتخب رئيسًا للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان، وانتخب سعادة حميد بن علي الناصري ـ عضو مجلس الشورى نائبًا لرئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي. وشهدت الجلسة الإجرائية للبرلمان العربي انتخاب نواب للرئيس، ومن المقرر أن تُعقد اجتماعات اللجان بعد انتخاب رؤسائها ونوابهم على مدى يومي الأحد والثلاثاء، فيما ستُعقد الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي يوم (الأربعاء) القادم.
وتعهد العسومي بعد إعادة انتخابه رئيسًا للبرلمان العربي بتعزيز دور البرلمان العربي في تنسيق العمل العربي المشترك وتعزيز مكانة البرلمان عربيًّا وإقليميًّا ودوليًّا. وأضاف: إن المرحلة القادمة تفرض علينا مسؤولية كبيرة فيما هو قادم، في مواجهة تحديات جسام وعمل شاق، مشددًا على دور البرلمان العربي في التعبير عن التطلعات المشروعة للشعوب العربية في العيش الكريم وتحقيق الاستقرار والتقدم.
وقد مثَّل مجلس الشورى في هذه الاجتماعات كلٌّ من: سعادة سعيد بن حمد السعدي ـ نائب رئيس المجلس، وسعادة حميد بن علي الناصري ـ عضو المجلس، والدكتور مسعود بن خلفان المجرفي ـ نائب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بمجلس الشورى.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap