السبت 3 ديسمبر 2022 م - ٩ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتفع 90 سنتا وأسعار الخام ترتفع مع اجتماع أوبك بلس
نفط عمان يرتفع 90 سنتا وأسعار الخام ترتفع مع اجتماع أوبك بلس

نفط عمان يرتفع 90 سنتا وأسعار الخام ترتفع مع اجتماع أوبك بلس

مسقط ـ العُمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي أمس تسليم شهر ديسمبر القادم 88 دولارًا أميركيًّا و21 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعًا بلغ 90 سنتًا.
تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 97 دولارًا أميركيًّا للبرميل، منخفضًا 6 دولارات أميركية و21 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.
وعلى الصعيد العالمي ارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الأميركي خلال تعاملات أمس إلى 82 دولارا للبرميل في ظل مؤشرات على اتجاه تجمع أوبك بلس للدول المنتجة للنفط إلى خفض إنتاجه بأكثر من مليون برميل يوميا خلال اجتماعه في الأسبوع الحالي، بهدف وقف تراجع سعر النفط.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6ر2% إلى 54ر81 دولار للبرميل تسليم نوفمبر المقبل في تعاملات صباح أمس، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للسوق العالمية بنسبة 5ر2% إلى 25ر87 دولار للبرميل تسليم ديسمبر المقبل.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذا الخفض إذا تم إقراره سيكون الأكبر منذ تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد أوائل 2020 رغم أن ممثلي أوبك بلس قالوا إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن حجم الخفض الذي لن يتحدد قبل اجتماع وزراء طاقة أوبك بلس في فيينا غدا الأربعاء.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأميركي بأكثر من 2% ليتجه السعر نحو تسجيل أول ارتفاع منذ ثلاث جلسات تداول.
وقال إيد مويا كبير محللي الأسواق في مجموعة أواندا جروب «من المحتمل أن تكون دورة تراجع سعر النفط انتهت… المتعاملون في سوق الطاقة، كانوا يشعرون بالتشاؤم بشأن الصيف في ضوء المخاوف من التباطؤ العالمي، لكن هناك مخاطر قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط».
يذكر أن أسعار النفط تراجعت بأكثر من 25% خلال الربع الثالث من العام الحالي، بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي مما يهدد بتراجع الطلب على الطاقة. وقالت بنوك كبيرة منها يو.بي.إس جروب السويسري وجيه.بي مورجان تشيس الأميركي إن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاءها في تجمع أوبك بلس قد تحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا على الأقل لمنع تراجع سعر النفط.
وقال فيل فلين المحلل الاقتصادي في برايس فيوتشر جروب إن خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا سيكون كافيا لتحقيق استقرار الأسعار.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap