السبت 3 ديسمبر 2022 م - ٩ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مختبر إدارة الكربون يستعرض أوراق عمل الجهات حول إدارة الكربون والتحول فـي الطاقة
مختبر إدارة الكربون يستعرض أوراق عمل الجهات حول إدارة الكربون والتحول فـي الطاقة

مختبر إدارة الكربون يستعرض أوراق عمل الجهات حول إدارة الكربون والتحول فـي الطاقة

مسقط ـ العُمانية: أقام مختبر إدارة الكربون أمس مجموعة من جلسات نقل المعرفة للجهات المشاركة. حيث قدم عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة أوراق عمل حول إدارة الكربون والتحول في الطاقة ونقل تجاربها في المجال ضمن أعمال المختبر وجلساته التي تنظمها وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بإشراف وزارة الطاقة والمعادن وبالتعاون مع هيئة البيئة وهيئة الطيران المدني.
ومن المؤمل أن يخرج باستراتيجية وطنية شاملة وخطة تنفيذية موحدة للحياد الصفري، بما يتماشى مع مستهدفات التنمية في مختلف القطاعات، ويدعم تحقيق التوجه الاستراتيجي لأولوية البيئة والموارد الطبيعية في رؤية عُمان 2040، ويتمثّل في إيجاد نُظم إيكولوجية فعّالة ومتزنة ومرنة لحماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية دعما للاقتصاد الوطني.
وقدمت خلال الجلسات 10 أوراق عمل حول احتجاز واستخدام وتخزين الكربون قدمها ممثل عن شركة تنمية نفط عُمان، ثم ورقة عمل حول استراتيجية أرصدة الكربون والاستدامة قدمها المدير التنفيذي لمنظمة استراتيجيات الجودة والابتكار، وتقرير حول الفجوة في الاقتصاد الدائري بسلطنة عُمان قدمته الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة)، وعرض حول خطة الاستدامة لمجموعة أسياد، واستراتيجية شركة تنمية نفط عُمان للتحول في الطاقة، وورقة عمل حول ترقية الأصول في مجال إدارة الكربون لشركة الحلول المتقدمة لتقنيات الطاقة والبيئة (ساتيك). كما قدمت شركة شل العالمية ورقة عمل حول خطتها لإدارة الكربون، واستعرضت وزارة الطاقة والمعادن سياسة التحول في الطاقة بسلطنة عُمان، كما قدمت شركة تنمية نفط عُمان ورقة عمل حول نموذج المدينة المستدامة برأس الحمراء. وناقش المشاركون في المختبر عددًا من القضايا المهمة التي ركزت عليها أوراق العمل المقدمة من شأنها معالجة التحديات التي تواجهها القطاعات الأربعة الرئيسة التي تضمنها المختبر، والمتمثلة في قطاع الطاقة ويشمل الكهرباء والنفط والغاز، وقطاع الصناعة، وقطاع النقل، وقطاع المدن والمباني.
وستقوم كل الجهات ذات العلاقة بأعمال المختبر بتحديث الخطط والاستراتيجيات والسياسات وتحديد الأطر التنظيمية بناء على المبادرات والمشروعات التي سيخرج بها المختبر، من خلال وضع المستهدفات وآلية القياس ومنهجية المتابعة للمبادرات والمشروعات التنفيذية المتوقعة التي تحقّق الحياد الصفري بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات النمو في مختلف القطاعات الحيوية في سلطنة عُمان.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap