السبت 3 ديسمبر 2022 م - ٩ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / “عالم أزرق” .. تجربة ذاتية لـ “علي النعماني” فـي عالم التوحد
“عالم أزرق” .. تجربة ذاتية لـ “علي النعماني” فـي عالم التوحد

“عالم أزرق” .. تجربة ذاتية لـ “علي النعماني” فـي عالم التوحد

دمشق ـ «الوطن» :
صدر حديثاً عن دار الفكر بدمشق ودار الفكر المعاصر في بيروت ودبي كتاب جديد حمل عنوان “عالم أزرق” للكاتب علي بن جميل النعماني. ويحوي الكتاب بين دفتيه تجربة ذاتية للمؤلف وغوصا عميقا في عالم التوحد.. والعلاقة مع الأطفال المتوحدين..
في تقديمه للكتاب يقول الكاتب عبد الحميد الطائي:”علي النعماني .. كمن رمى في بحر الصفاء الأزرق رسالة داخل زجاجة عن عالم متعدد الألوان نجهل تفسيره..
هذه الزجاجة لم تصل بعد لشاطئ تعلم فيه البشرية معنى التوحد وأطيافه وألوانه، لكنه، بفضل الرحمن والتجربة، استطاع في هذا الكتاب تقديم علمه، ومعرفته بتفاصيل هذا العالم الأزرق المتعدد والمتجدد الألوان.. إنه عالم الرحمة.
من جانبه يقول المؤلف عن “ عالم أزرق”: هو ذلك العالم الذي يظهر منه بعض جوانبه، ويُخفي خلف ستار الغموض جوانب عديدة، دخله الكثير وسبروا أغواره بشغف لكي ينقبوا عن خباياه الكامنة، ولازالت محاولات استكشاف الأحجية التي يخفيها اضطراب طيف التوحد مستمرة.
ويؤكد مجدداً أن التوحد اضطراب عصبي نمائي تطوري، وليس مرضاً، كما أنه ليس اضطراباً أو مرضاً نفسياً، بل اضطراب مختلف يحتاج منا جميعاً التأمل في تفاصيله الدقيقة، وذكرها بالشكل العلمي الرصين.
ومن ضمن الرسائل التي يتضمنها كتاب عالم أزرق؛ إبراز إبداعات ذوي التوحد بالرسومات الجميلة التي رسمتها أنامل المبدعة رغد في صفحات عديدة بالكتاب، علاوة على صورتي الغلافين الأمامي والخلفي، جاء الكتاب في 80 صفحة من القطع المتوسط.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap