أخوة في بيت واحد، وعندهم زوجات، وكلُّ واحدٍ يأمر زوجة الثاني، وكذلك ذهابهن للمستشفيات وغير ذلك، ما جوابكم في ذلك جزاكم الله خيرًا؟.
إن كانت هذه النساء لا يظهرن لأحمائهن إلا مستترات، ولا يخلو بهن أحماؤهن إلا مع زوج أو ذي محرم، ولا يدخلون عليهن إلا بإذن؛ فلا حرج في ذلك، وإن كان الأمر بخلاف ذلك؛ ففيه حرج وأي حرج، ففي الحديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم):(إياكم والدخول على النساء)، قيل له: أرأيت الحمو يا رسول الله؟ قال: (الحمو الموت).. والله أعلم.
ما قولكم في امرأة تعاني من سوء عشرة زوجها لها، وقد هجرها أكثر من خمس سنوات، وبقيت في بيت ابنها، فهل يحق لها أن تطلب الطلاق؟ أم تبقى في بيت ابنها مادام الزوج ساكتًا عنها؟
إن طالبت بالطلاق لتقصيره في حقها من العشرة، فلها ذلك، وإن بقيت مع ابنها مع سكوت زوجها عنها، وسكتت عن طلب الطلاق، فلا حرج عليها.. والله أعلم.
ما تقولون في الذين يصلّون في بيوتهم القريبة من المسجد ويسمعون النداء؟
لا صلاة لهؤلاء، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم):(من سـمع النداء إلـى الصلاة فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر، قيل: وما العذر يا رسـول الله؟ قال: مرض أو خوف)، وفي رواية: (لـم يقبل الله منه الصلاة التي صلـى) أي: في بيته.. والله أعلم.
ما حكم صلاة التطوع بعد أذان العصر مباشرة؟
لا مانع من التطوع بعد أذان العصر وقبل أداء الفريضة.. والله أعلم.
هل تصلى سنة المغرب في صلاة لسفر أم لا؟
في حال إفراد كل صلاة في وقتها تصلى سنة المغرب بعد فرضه، سواء في السفر أم الحضر، وأما في حال الجمع بين الصلاتين فتسقط سنة المغرب كغيرها، إذ لا يمكن أن تتخلل الفرضين صلاة أخرى حال الجمع.. والله أعلم.
فيمن صلى السنة والنوافل عقب الفريضة، فهل يكتفي بتوجيه الفريضة في السنة والنوافل أم لا بد أن يأتي به في كل واحدة؟
يجزيه ذلك في السنة والنوافل.. والله أعلم.
كيـف يصلى المسـافر على متـن الطائـرة، إذا كان لا يعـرف القبلة،ولا يستطيع أن يؤدي الصلاة بكامل أركانها من ركوع وسجود؟
المسافر على الطائرة إن أمكنه أن يصلي قائمًا ولم يدر جهة القبلة، فعليه أن يتحراها ويقيم الصلاة بكل أركانها، وإن لم يستطع فليصلِّ على مقعده إلى حيثما اتجهت به الطائرة.. والله أعلم.


يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة