مسقط ـ «الوطن»:
تنظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب بعد غد الأربعاء (الندوة العلمية التراث الوثائقي العماني في سجل ذاكرة العالم.. قيم إنسانية وتنوع علمي)، والتي تقام في جامعة الشرقية بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية.
يتضمن برنامج الندوة ثلاث جلسات تقدم خلالها عدة أوراق عمل، وتتمحور الجلسة الأولى حول التعريف ببرنامج ذاكرة العالم وتضم ورقة عمل بعنوان (دور اليونسكو في تعزيز الوعي بالتراث الوثائقي للإنسانية) يقدمها خبير من مكتب اليونسكو الإقليمي بالدوحة، والورقة الثانية (معايير اختيار الملفات المرشحة للتسجيل في ذاكرة العالم) يقدمها منذر بن عوض المنذري باحث في التاريخ العُماني، والورقة الثالثة بعنوان (قراءة ببليومترية في استمارة سجل ذاكرة العالم) تقدمها منال بنت حمد القطيطية باحثة دراسات تاريخية، ويدير الجلسة الدكتور حميد بن سيف النوفلي.
فيما تتطرق الجلسة الثانية من الندوة إلى التراث الوثائقي العُماني (نظرة تحليلية) وتشمل ورقة عمل بعنوان (قراءة شاملة في التنوع العلمي للتراث الثقافي العُماني المخطوط) يقدمها سلطان بن مبارك الشيباني باحث في التراث الوثائقي العُماني، وورقة عمل بعنوان (جهود سلطنة عُمان في تحقيق ونشر التراث المخطوط) يقدمها محمد بن فايل الطارشي رئيس قسم الثقافة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وورقة عمل (جهود هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية الوثائقية في محافظة شمال الشرقية نموذجًا) يقدمها زكريا بن عابد الخروصي مدير دائرة تجميع وتصنيف الوثائق بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ويدير هذه الجلسة الدكتور خميس بن عبدالله الشماخي.
الجلسة الثالثة ستتطرق إلى تجارب عمانية أهلية وفردية في صون التراث الوثائقي، تجربة مكتبة الشيخ محسن بن زهران العبري في جمع وفهرسة الوثائق والمخطوطات يقدمها الشاعر أحمد بن هلال العبري عضو مجلس إدارة مكتبة الشيخ محسن بن زهران العبري وتجربة المجاميع الوثائقية في الولايات العمانية وأهميتها (ولاية بدية نموذجا) يقدمها الدكتور محمد بن سعيد الحجري باحث في التاريخ العماني، والتجربة الاهلية في صون المجموعات الوثائقية (ولاية إبراء نموذجا) يقدمها ناصر بن صالح الإسماعيلي باحث في التاريخ العماني.
تهدف الندوة الى التعريف بجهود ودور سلطنة عمان في سجل ذاكرة العالم، والتعريف بالسجل وأهميته وأهدافه ومهامه، وأهمية تسجيل ملفات التراث الوثائقي في سجلات اليونسكو وعرض تجارب سلطنة عمان في ترشيح ملفات التراث الوثائقي إلى اليونسكو.
والتعريف بالمعايير العالمية لترشيح الملفات. وعرض نماذج عالمية لملفات التراث الوثائقي، والتعريف بالآلية والخطوات الإجرائية لإعداد ملفات الترشيح، وترشيح ملفات للسجل الدولي والوطني بذاكرة العالم.