- ١٨٠ مصورا من 28 دولة يعكسون تراث سلطنة عمان الثقافـي

مسقط ـ «الوطن» :
تنطلق مساء اليوم في القاعة الكبرى بجامعة السلطان قابوس، فعاليات الملتقى الدولي السابع للتصوير الضوئي والذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، كأول دولة في الشرق الأوسط تستضيف فعاليات الملتقى، وذلك برعاية سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي مستشار جامعة السلطان قابوس.
يأتي الملتقى بتنظيم من الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ويعنى بتجمّع المصورين من جميع أنحاء العالم الذي يقام كل عامين، وجاء اختيار سلطنة عمان لاستضافة الحدث بناءً على تباين مواقع التصوير بها، وما تشتمله من أبعاد تاريخية وثقافية وسياحية، ووفقا لتصويت أعضاء الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي .
وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة: “نفخر بأن تكون سلطنة عمان البلد المستضيف لهذا الحدث العالمي وذلك للأبعاد الثقافية والتاريخية التي تؤهلها، كما نشكر أعضاء الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي على تصويتهم بالموافقة على إقامة هذا الحدث في بلدنا الحبيب”. مؤكدا سعادته أن هذه الاستضافة تؤكد ملامح التنوع البيئي والثقافي والحضاري لسلطنة عمان التي أصبحت واضحة للعالم أجمع”، كما نترجم من خلال هذا الحدث الخطة التنفيذية لاستراتيجية السلطنة الثقافية التي أطلقتها الوزارة في النصف الثاني من عام ٢٠٢١م والتي تهدف إلى إرساء الأطر الاستراتيجية اللازمة لتعزيز سلطنة عمان كوجهة ثقافية رائدة بهوية راسخة”. وأثنى وكيل الوزارة للثقافة على الدور الذي يؤديه كافة القائمين على هذا الحدث بما يضمن خلق تجربة مختلفة لأكثر من ١٨٠ مصورًا من 28 دولة، جمعهم شغف التصوير ليعكسوا تراث سلطنة عمان الثقافي ولتعزيز الإنتاج الثقافي القائم على التجديد والإبداع والابتكار، متمنيا أن يؤدي هذا الحدث الذي تتواصل فيه الثقافات إلى تحقيق أهدافه المنوطة في استثمار التنوع الثقافي كوسيلة للتعريف والترويج لسلطنة عمان، وتعزيز دورها كوجهة ثقافية رائدة عالميًا.
ويشهد الملتقى فعاليات مصاحبة تبدأ في افتتاح معرض الشباب للتصوير الضوئي في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس، كما يفتتح غدا الأربعاء معرض الصور الفائزة بكأسي بينالي الشباب الدولي الأربعين للتصوير الضوئي.
ويرعى سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل الوزارة للثقافة حفل تكريم الدول الفائزة ومعرض البينالي الخامس والثلاثين للتصوير بالأسود والأبيض صباح السبت القادم بجمعية الفنون في غلا، وخلال الفترة 26 ـ 28 اكتوبر سيقام معرضان، الأول معرض جائزة قريات للتصوير الضوئي في سد وادي ضيقة، والمعرض الثاني سيكون معرض صور من عمان في قلعة بهلاء، وسيقوم المشاركون في الملتقى بزيارة 9 أماكن سياحية وهي جامع السلطان قابوس الأكبر ودار الأوبرا السلطانية وقصر العلم والمتحف الوطني وسوق مطرح وبدية وسد وادي ضيقة بقريات وقلعة نزوى وقلعة بهلاء.