كييف ـ عواصم ـ وكالات: أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن "هجوما روسيا كثيفا" جرى على منشآت للطاقة في مناطق أوكرانية عدة بعد يومين على هجوم استهدف الأسطول الروسي في القرم نسبته موسكو إلى كييف بمساعدة لندن.
وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموتشنكو "الروس شنوا مجددا هجوما كثيفا على منشآت الطاقة في عدد من المناطق. اسقطت الدفاعات الجوية بعض الصواريخ فيما أصاب البعض الآخر الهدف".
إلى ذلك بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانج يي المنافسة بين بلديهما والحرب في أوكرانيا خلال مكالمة هاتفية، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن "وزير الخارجية ناقش الحاجة إلى إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، وإدارة العلاقات بمسؤولية" بين الولايات المتحدة والصين.
وتواجه القوتان نقاطاً خلافية عدة أبرزها تايوان، وبحر الصين، وحقوق الإنسان في شينجيانج (شمال غرب)، والتنافس التكنولوجي، والحرب التجارية.
وناقش الطرفان أيضاً الصراع في أوكرانيا بحسب البيان.
ولم تكشف بكين على الفور عن حصول المكالمة.
من جانب آخر غادرت سفينتا شحن محمّلتان بالحبوب الموانئ الأوكرانية أمس وسلكتا الممر البحري الإنساني في اتجاه تركيا، على الرغم من تعليق روسيا الاتفاق بشأن صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بحسب موقع "مارين ترافيك" المتخصص.
وقال مركز التنسيق المشترك المُشرف على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، إنه من المقرر أن تغادر 12 سفينة شحن الموانئ الأوكرانية و أن تتوجه إليها أربع سفن بينها واحدة ترفع العلم التركي.