- بعنوان : «منمنمات خزفية وجمالياتها»

كتبت ـ زينب الزدجالية:
اطلقت الفنانة التشكيلية مريم بنت محمد الزدجالية مشروعها الفني الثقافي السياحي بقرية إمطي “ ملهمتي إمطي (منمنمات خزفية وجمالياتها)” وذلك تحت عنوان (تخليد اللحظة الأثرية بالفن)؛ وذلك تحت رعاية المكرمة لجينة بنت محسن حيدر درويش عضوة مجلس الدولة .
هذا وشاركت في المعرض ما يقارب 10 فنانات عمانيات قمن برسم زخاف من وحي ( الليسو) على الحجارة والتي تميزت كل فنانة بزخارفها عن الاخرى ، والفنانات المشاركات هن : وكفاح الرواحية و زينب الخضورية واسيا الحسنية و ثريا الحسنية وفردوس شافي ومريم الزدجالية وجميلة الزدجالية ونورة البلوشية وهدى السعدي ، ريا الحجري، الغالية السليمية.
من جانبها قالت الفنانة التشكيلية مريم بنت محمد الزدجالية صاحبة المشروع والفكرة : لم أكن أتوقع أني سألج في عالم الخزف والمشغولات الطينية وفن الريزن؛ فكنت دومًا أشعر بأن مراحل تجهيز قطعة فنية من الخزف معقدة وطويلة إلى أن اكتشفت هذه القرية العريقة؛ فبهرني روعة التراث المعماري المبني من الحجارة في حارتي العين والسواد.
وبالتعاون مع أهالي القرية الكرام أعلنت عن مشروعي الفني الثقافي السياحي فخضت غمار هذه التجربة الفنية لتكون ثراءً جديدًا لمسيرتي الفنية.
واضافت : من خلال تعاملي مع مادة الطين والريزن وجدت فيها السهولة والمرونة؛ إذ يتيح تشكيل الطين إخراج أشكال فنية مبدعة مستوحاة ومستلهمة من تراث القرية بما فيها من بيوت، وما تحوي من عناصر كالأبواب والنوافذ والأدوات وغيرها.
و اختتمت حديثها قائلة : إن قرية إمطي تعد من القرى العمانية التي تتميز بعمقها التاريخي والحضاري على المستوى المادي والمعنوي، وهي بكل تأكيد واجهة مميزة تلهم الفنان التشكيلي بمختلف مفرداتها وعناصرها في إبداع أعمال فنية لها جمهورها المتذوق والمحب لهذا المجال.كما اتقدم بالشكر و التقدير لاهالي والشيوخ بقرية امطي وكل المنظمين على حسن تنظيمهم وتعاونهم لاظهار هذا الحدث المحلي على اكمل وجه.
وعلى سياق متصل ، نظمنا وبدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال
فعالية (شكرا لك) بمناسبة يوم المرأة العمانية تحت رعاية المكرمة لجينة بنت محسن حيدر درويش السبت الماضي
وبحضور شخصيات نسائية وجمع غفير من نساء الولاية ،وتأتي هذه الفعاليات ضمن اهداف المشروع لاحياء حارتي العين والسواد من خلال تنفيذ البرامج والانشطة في القرية التي تمثل الهوية العمانية.