- يتناول أبرز المحطات التاريخية لسلطنة عمان

مسندم ـ «الوطن»:
يفتتح معالي السَّيد إبراهيم بن سعيد بن إبراهيم البوسعيدي محافظ مسندم غدًا الاثنين المعرض الوثائقي في ولاية دبا بمحافظة مسندم بالمجلس العام في الولاية، الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات خلال الفترة من الـ١٤-٢٠ من نوفمبر الجاري.
يأتي المعرض ليبرز الدور الحضاري والتاريخي للمحافظة عبر الحقب الزمنية المختلفة، ودور أبناء مسندم في الإسهام التاريخي للحضارة العُمانية، ويهدف إلى نشر المعرفة من خلال إكساب الكفاءات الوطنية بالمعارف والعلوم، إضافة إلى تنمية التواصل والترابط بالمجتمع المحلي والمجتمعات الأخرى، إلى جانب التعريف بالحضارة العُمانية وإبراز الجوانب الحضارية والتراثية والتاريخية المشرقة لها.
وسيفتتح المعرض أبوابه للزوار في الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً يوميًّا.
يستمر المعرض الوثائقي في ولاية دبا خلال الفترة من الـ١٤-١٧ من نوفمبر وفي ولاية مدحاء من الـ١٩-٢٠ من نوفمبر الجاري، ويعرض أكثر من ١٢٠٠ وثيقة من خلال خمسة أركان وهي: تاريخ التوثيق والأرشفة، وركن محافظة مسندم في ذاكرة التاريخ العُماني، وركن مراسلات المواطنين، وركن المخطوطات، والمحتوى الرقمي الذي يحتوي على مجموعة قيمة من الطوابع والعملات والخرائط، إضافة إلى مجموعة من الوثائق المتنوعة، كما يتناول في أروقته أهم وأبرز المحطات التاريخية لسلطنة عُمان، إلى جانب مراسلات متنوعة عن محافظة مسندم والآثار التاريخية.
وقال الدكتور طالب بن سيف الخضوري المدير العام المساعد للمديرية العامة للبحث وتداول الوثائق بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: جاء اختيار محافظة مسندم لإقامة المعرض الوثائقي في إطار استمرارية الجهود التي تبذلها الهيئة للتعريف وإبراز منجز الإنسان العُماني على مر الحقب الزمنية المختلفة وفي مختلف الأماكن، وكذلك استمرارًا للمعارض التي أقامتها الهيئة في محافظات السلطنة المختلفة، للتعريف بدورها الفاعل في مجريات التاريخ العُماني. وتابع الخضوري قائلا: إن المعرض يهدف إلى التعريف بالدور التاريخي والحضاري الذي قامت به محافظة مسندم عبر تاريخها الطويل وانعكاسه على تاريخ المحافظة بوجه خاص وعلى التاريخ العُماني على وجه العموم. وأضاف الخضوري: يصاحب المعرض بعض الأنشطة الثقافية لطلبة المدارس التي ستكون حاضرة. ووجَّه الخضوري الدعوة إلى أهالي مسندم بأهمية المبادرة لتسجيل وثائقهم الخاصة خلال فعاليات المعرض الوثائقي المصاحب، وكذلك في قسم الوثائق الخاصة بمبنى ديوان عام هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بمسقط.