الأربعاء 1 فبراير 2023 م - ١٠ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / سلطنة عمان تستعرض المتطلبات الدولية لتحقيق السلامة البحرية
سلطنة عمان تستعرض المتطلبات الدولية لتحقيق السلامة البحرية

سلطنة عمان تستعرض المتطلبات الدولية لتحقيق السلامة البحرية

مسقط ـ العُمانية: استضافت سلطنة عُمان أمس الاجتماع التاسع للجنة الهيدروغرافية لدول منطقة حماية البيئة البحرية (روبمي)، بتنظيم من البحرية السلطانية العُمانية ممثلة بالمكتب الهيدروغرافي الوطني العُماني، برعاية سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل. يستمر الاجتماع ـ الذي يأتي بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ـ لمدة ثلاثة أيام بفندق هرمز جراند مسقط، ويتناول أوراق عمل تناقش الجوانب المعنية بتفعيل التعاون المشترك بين دول الأعضاء، والتأكد من التزامها بمتطلبات منظمة الهيدروغرافيا الدولية لتحقيق السلامة البحرية، والتنسيق لبناء القدرات في دول المنطقة والتأكد من مواكبتها للتطور في مجال الهيدروغرافيا، وإنتاج الخرائط الملاحية.
كما تناول الاجتماع استعراض توجهات منظمة الهيدروغرافيا الدولية فيما يتعلق بمشروع البنية الأساسية المكانية للبيانات البحرية، ومواضيع أخرى تشمل الخدمات والمنتجات الهيدروغرافية وبناء القدرات الهيدروغرافية. ويشارك في الاجتماع الدول الأعضاء في اللجنة الهيدروغرافية التي تضم سلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، إضافة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وبحضور دولتين بصفة مشارك، وهي: المملكة المتحدة وجمهورية فرنسا، وكذلك بمشاركة عددٍ من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الهيدروغرافيا وممثلي بعض القطاعات المحلية والدولية ذات الاختصاص.
حضر فعاليات افتتاح الاجتماع العميد الركن بحري جاسم بن محمد البلوشي مدير عام العمليات والخطط بالبحرية السلطانية العُمانية، وعددٌ من كبار ضباط البحرية السلطانية العُمانية، وعددٌ من مديري العموم بالمؤسسات الحكومية، وعددٌ من المختصين بمجال الهيدروغرافيا. جديرٌ بالذكر أنَّ اللجنة الهيدروغرافية لدول منطقة منظمة حماية البيئة البحرية (روبمي)؛ هي إحدى اللجان الإقليمية التابعة لمنظمة الهيدروغرافيا العالمية ومقرّها إمارة (موناكو) بالجمهورية الفرنسية، وتُعد سلطنة عُمان إحدى الأعضاء البارزين من خلال وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والمكتب الهيدروغرافي الوطني العُماني بالبحرية السلطانية العُمانية الذي يعنى بمتابعة كافة الجوانب الفنية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap