الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / توقيع اتفاقيتين لإنشاء ركن للعلوم وتقنيات الفضاء بمتحف الطفل
توقيع اتفاقيتين لإنشاء ركن للعلوم وتقنيات الفضاء بمتحف الطفل

توقيع اتفاقيتين لإنشاء ركن للعلوم وتقنيات الفضاء بمتحف الطفل

مسقط ـ العمانية: تم بمتحف الطفل اليوم التوقيع على اتفاقيتين لإنشاء ركن علوم وتقنيات الفضاء بالمتحف بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة دليل للنفط وشركة التكنولوجيا المبتكرة للابتكار.
وقع من جانب وزارة الثقافة والرياضة والشباب سعادة السيد سعيــد بن سلطان البوسعيدي وكيل الوزارة للثقافـة، وعن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقعها من جانب شركة دليل للنفط وانج هوه المدير العـام التنفيذي، ومن جانب شركة التكنولوجيا المبتكرة للابتكار عثمان بن مكتوم المنذري الرئيس التنفيذي للشركة.
وتأتي الاتفاقية من منطلق الاهتمام بتوظيف التكنولوجيا المتقدمة لنشر المعرفة في علوم الفضاء للناشئة، وتمكين وتعزيز الإنتاج الثقافي المبني على التجديد والابتكار في سلطنة عمان.
ويهدف المشروع إلى إعداد بيئة تحاكي الفضاء والأجهزة التي تساعد الإنسان للوصول إليها، وإلهام الطلبة والأسر وزيادة اهتمامهم بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتستهدف فئة طلاب المدرس والعائلات والزوار من خارج سلطنة عُمان.
ويحتوي ركن العلوم وتقنيات الفضاء على نموذج لمحطة الفضاء الدولية مع لوحة خلفية لكوكب الأرض توضح مظهرها، ونموذج لصاروخ الفضاء مع منصة إطلاق، ولوحة تعريف تصف مكوناته ونظرة عامة موجزة، إضافة إلى نموذج لمركبة فضائية مع إظهار جزئها الداخلي ولوحة عرض تفاصيل مكوناته، أضف إلى ذلك نموذجًا لمركبة Rover غير مأهولة مع لوحة عرض لتفاصيل مكوناتها.
كما يضم ركنًا للأطعمة يعرض تجربة رواد الفضاء في الأكل وأنواع الطعام التي يمكنهم تناولها، ويشتمل الركن على شاشة لعرض محتوى مرئي يسرد فيه أحد الأشخاص تجربة الأكل في الفضاء، بالإضافة إلى عرض بدلة رائد الفضاء ومعلومات وتفاصيل تخص البدلة ولوحة عرض تفاصيل التسلسل الزمني لاستكشاف الفضاء، إضافة إلى نماذج لصواريخ تحمل أقمارًا صناعية مع لوحة تعريف تصف مكوناتها، وركن الأقمار الاصطناعية المصغرة، وشاشات لعرض الخرائط الفلكية القديمة والحديثة وصور النجوم والكواكب والمجرات ونظارات الواقع الافتراضي، وقسم المناظير بوضع مناظير تمكن الزائر من تمرير العدسة على كواكب معينة مع صوت يعرف الكواكب المشاهدة.
وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافــة: نطمح من خلال هذه الاتفاقية أن نرى تغييرًا وتجديدًا يواكب التغيرات المصاحبة لعلوم الفضاء في متحف الطفل، وما يتعلق بالخبرات في هذا الشأن وما يشاهده رائد الفضاء ويعايشه خلال رحلته، ونأمل أن يتعرف أطفالنا على تلك التفاصيل لتتولد لديهم المعرفة والشغف نحو اكتشاف الجوانب الفضائية، من خلال الزيارات التي ستقوم بها المدارس بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة.
من جانبه قال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات: ينفذ ركن علوم وتقنيات الفضاء على مساحة 130 متر مربع، يضم أهم التقنيات والمجسمات ذات العلاقة بقطاع الفضاء، وستكون هناك محاكاة للواقع الافتراضي في منصات الإطلاق والعيش في الفضاء وما يتعلق بذلك من مكملات.
تأتي أهمية هذا المشروع ليكون مركزًا تعليميًّا وسياحيًّا في مجال علوم وتقنيات الفضاء والثورة الصناعية الرابعة لزيادة الاهتمام والوعي بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة، خاصة وأن وزارة الثقافة والرياضة والشباب تقوم بإعادة هندسة وتصميم متحف الطفل ليواكب متطلبات التقنيات الحديثة والثورة الصناعية الرابعة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap