يعزز ما تحقق من مؤشرات في الاكتفاء الذاتي لبعض السلع من منظومة الأمن الغذائي في سلطنة عمان ليتكامل هذا التعزيز مع المشاريع الجاذبة للاستثمار في قطاعات الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية والصناعات الغذائية.
ووفقا لما أعلنه معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه فإن سلطنة عمان حققت نسبة 100% وذلك نتيجة الإقبال الكبير من قبل الشباب العُماني في هذا المجال، إضافةً إلى استثمارات جهاز الاستثمار العُماني ممثلًا بشركة تنمية تمور عُمان.
كما بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي في قطاع الألبان 90% والنسبة لقطاع الفواكه فهي كحد أدنى 25% والخضراوات 26% والدواجن 60% مع تركيز على بعض المحاصيل والسلع الأساسية لرفع وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي منها.
وبالإضافة إلى ذلك تتوسع سلطنة عمان في الاستثمار بصوامع القمح في كل من محافظتي مسقط وظفار إضافة إلى تدشين صوامع في صحار تبلغ سعتها التخزينية 165 ألف طن ما يتيح المساحة لتخزين القمح ما بين 6 أشهر إلى عام مع وجود 48 مخزنًا غذائيًّا في مختلف محافظات سلطنة عُمان تعزز من الاحتياطي الغذائي ليضاف إلى ذلك دخول جهاز الاستثمار العُماني في العديد من المشاريع الحيوية والمهمة في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية واستثمارات القطاع الخاص في هذا المجال.

المحرر