- سيئول وواشنطن تواصلان التدريبات الجوية

سيئول ـ عواصم ـ وكالات: أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات برفقة ابنته التي قدمها للعالم للمرة الأولى، في رسالة نشرتها أمس وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.
وفي أجواء من التوتر المتصاعد، أكد الزعيم الكوري الشمالي أيضًا أنه سيستخدم القنبلة الذرية في حال حصول هجوم نووي ضد بلاده. وقد أدلى بهذا التصريح بعد إشرافه الجمعة وإلى جانبه ابنته، على إطلاق صاروخ “هواسونج17” بنجاح. وقال مجلس الأمن الدولي أمس إنه سيجتمع غدًا الاثنين لبحث الوضع.
وفي خطوة نادرة جدًّا، أشارت الوكالة إلى عائلة كيم، وقالت إنه توجه “مع ابنته وزوجته المحبوبتين” إلى موقع إطلاق الصاروخ. ويظهر في صور نشرتها وسائل الإعلام الحكومية كيم مبتهجًا يسير أمام صاروخ عملاق برفقة فتاة ترتدي سترة بيضاء وتنتعل حذاءً أحمر. وأشارت الوكالة إلى أن كيم أشرف بنفسه على عملية الإطلاق الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الجمعة “بنجاح”.
إلى ذلك، قال مسؤولون عسكريون إن قاذفة استراتيجية أميركية من طراز (بي1بي لانسر) انضمت إلى تدريب جوي مشترك بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أمس بعد يوم من قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات صوب بحر الشرق والذي يطلق عليه أيضًا بحر اليابان. ووفقًا لهيئة الأركان، قامت القاذفة الاستراتيجية بطلعة فوق منطقة تحديد الدفاع الجوي الكورية الجنوبية ترافقها مقاتلات كورية جنوبية من طراز (إف35أيه) ومقاتلات أميركية من طراز (إف16)، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء. وأضافت هيئة الأركان ”من خلال هذا التدريب، اثبتنا مرة أخرى القدرة العسكرية المشتركة للتحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتزام واشنطن بحماية شبه الجزيرة الكورية وتوفير ردع ممتد”. وتابعت أن سيئول وواشنطن سوف تتعاونان على نحو وثيق لمراقبة التحركات العسكرية الكورية الشمالية وتحسين ردهما المشترك على استفزازاتها.