فيينا ـ عواصم ـ وكالات: أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي أمس وقوع "انفجارات قوية" في منطقة محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا. وقال جروسي في بيان "إن الخبر مُقلق جدًا. حصلت انفجارات في موقع هذه المحطة للطاقة النووية الكبيرة، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق".
وكان الجيش الروسي اتهم كييف بقصف منطقة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو بجنوب أوكرانيا. وقال الجيش الروسي في بيان إن كييف "لا توقف استفزازاتها الهادفة إلى إثارة خطر وقوع كارثة بشرية الصنع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية". ولفت إلى أن مستويات الإشعاع في المحطة "لا تزال طبيعية" رغم القصف.
الى ذلك، انطلق قطار من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، والتي استعادتها اوكرانيا من روسيا. وذلك لأول مرة منذ ثمانية أشهر، وأفادت وسائل إعلام أوكرانية أن 200 راكب حصلوا على تذاكر لركوب القطار الذى أطلق عليه اسم " قطار النصر". وقام فنانون بتلوين العربات السبع للقطار بألوان زاهية كجزء من مشروع "قطار النصر". ورحب مئات المتفرجين رافعين الأعلام الوطنية الأوكرانية ومطلقين الهتافات العالية المحتفية بوصول القطار الخاص إلى المحطة.
وانقطع خط السكك الحديدية بين العاصمة كييف وخيرسون فور اندلاع الحرب في 24 فبراير الماضي نتيجة لغزو الجنود الروس. لم يتم تحرير منطقة دنيبرو إلا مؤخرا بعد أن أجبر الجيش الأوكراني الروس على التراجع عبر النهر.
تسير القطارات في أوكرانيا بصورة بطيئة، لكنها دقيقة إلى حد كبير ويمكن الاعتماد عليها على الرغم من ظروف الحرب.