كتب ـ عبدالله الشريقي والعمانية:
أدلت شركات ومؤسسات القطاع الخاص أمس بأصواتها لاختيار أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان للفترة 2022م - 2026م من بين المترشحين للانتخابات والبالغ عددهم 122 مترشحًا من مختلف محافظات سلطنة عُمان وشركات المساهمة العامة وشركات المستثمر الأجنبي. والذي تمت في مقار المراكز الانتخابية للتصويت والتي تمثلت في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمحافظة مسقط، ومجمع السُّلطان قابوس للثقافة والترفيه بمحافظة ظفار، ومقار الغرفة في ولايتي خصب ودبا بمحافظة مسندم، فيما كانت فروع إدارات الغرفة مراكز للانتخابات في باقي المحافظات. حيث شاركت في التصويت 14 ألفًا و977 مؤسسة مسجلة في السجل الانتخابي
ويتكون مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان من 21 عضوًا منهم 5 أعضاء من محافظة مسقط، و10 رؤساء مجالس إدارات فروع الغرفة بالمحافظات الأخرى إضافة إلى 5 أعضاء من رؤساء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط وأعضائها ورؤسائها التنفـيذيين، وعضو واحد من المستثمرين الأجانب الحاصلين على إقامة مستثمر.
وللتسهيل على الناخبين وعدم تقييد عملية التصويت بمركز انتخابي محدد، فقد تم السماح لجميع الناخبين بالتصويت من أي مركز انتخابي في مختلف محافظات سلطنة عُمان، وتم تخصيص أجهزة للتصويت في محافظات مسقط وظفار وشمال الباطنة للشركات المساهمة العامة وشركات المستثمر الأجنبي.
وأشارت غرفة تجارة وصناعة عمان بأنه ومن بين شروط الانتخاب، يجب على الناخب أن يكون من حاملي بطاقة ريادة الأعمال الصادرة من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أو أن يكون لديه عامل عُماني واحد، وأن يكون مسددًا للرسم السنوي المقرر لعضوية الغرفة حتى تاريخ 31 أكتوبر 2022م. موضحة بأن وزارة الداخلية تولت إدارة نظام التصويت والذي أتاح للناخب التصويت حضورياً في نظام التصويت الموحد عن الشركات المسجلة في بطاقة الناخب في مقار التصويت المعتمدة من اللجنة.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخاب من شركات المساهمة العامة حوالي 70 شركة بنسبة (65%) ،فيما بلغت نسبة مشاركة الشركات التي بها مستثمرون أجانب حاصلون على إقامة مستثمر حوالي 357 شركة بنسبة مشاركة بلغت (57%). وتعتبر هذه المشاركة كبيرة جدا في أول دورة تخصص مقاعد خاصة لهم في عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.
وبلغت نسبة الشركات حسب الفئات من مجموع الشركات المسجلة كالتالي: الفئة الممتازة (14%) والأولى (19%)، والثانية (8%) والثالثة (13%) والرابعة (46%)، غير أن المادة رقم (33) من المرسوم السلطاني 56 /‏‏‏2022 احتسبت أوزانا للناخب حسب الدرجة أو الفئة المسجلة في الغرفة، وهي (5) للفئة الممتازة، و(4) للفئة الأولى، و(3) للفئة الثانية، و(2) للفئة الثالثة، و(1) للفئة الرابعة، وعليه فإن الفئة الممتازة سيطرت على مجموع الأوزان بنسبة (30%) والأولى (31%)، والثانية (9%) والثالثة (11%) والرابعة (19%) . وهذه ميزة أخرى أعطاها المرسوم للشركات الكبرى المستثمرة في السلطنة وتعزيز حضورها في الغرفة كشريك فاعل في التنمية الاقتصادية.
من جهتها عقدت اللجنة الرئيسة لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان للفترة 2022-2026 أمس اجتماعًا لها بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، لمتابعة سير العملية الانتخابية بالمقر الرئيسي وباقي مقار الانتخابات بمختلف محافظات سلطنة عُمان. ترأس الاجتماع سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس اللجنة. وأكد سعادته لوكالة الأنباء العُمانية على أن العملية الانتخابية لاختيار أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان تسير بكل يسر وسهولة في كل المقار الانتخابية، وسط إشادة من كافة الناخبين والمرشحين بتنظيم عملية التصويت.
يذكر أن اللجنة الرئيسة لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان 2022-2026 تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والداخلية والعدل والشؤون القانونية والهيئة العامة لسوق المال وغرفة تجارة وصناعة عُمان.
من جهته أكد محمد بن عبد الله الشحي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة مسندم رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات فرع الغرفة بالمحافظة على أن هناك إقبالًا جيدًا من قبل شركات ومؤسسات القطاع الخاص بالمحافظة للإدلاء بأصواتها لاختيار المرشحين لعضوية الفرع. وأشار إلى أن عدد الشركات والمؤسسات المسجلة في السجل الانتخابي بمحافظة مسندم بلغ 174 شركة، وإجمالي المرشحين 8 مرشحين يتنافسون على 5 مقاعد لعضوية مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم، مؤكدًا على أن اللجنة قامت بتوفير كل الاحتياجات الأساسية لضمان نجاح العملية الانتخابية بالمحافظة. من ناحيته قال أحمد بن عبد الله الرواس مدير دائرة التجارة بالمديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة ظفار رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات فرع الغرفة بالمحافظة: إن اللجنة بدأت استعداداتها بشكل مبكر للانتخابات من خلال توفير كل الاحتياجات الأساسية والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان نجاح العملية الانتخابية.
وأضاف: إن عدد الشركات الناخبة بمحافظة ظفار بلغت 2226 شركة فيما بلغ عدد الناخبين الذين يمثلون الشركات 1838 ناخبًا، حيث بلغ عدد المترشحين للعضوية 11 مترشحًا يتنافسون على 5 مقاعد. من جهتهم أشاد عدد من الناخبين والمرشحين لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان للفترة 2022- 2026 بسهولة عملية التصويت الإلكترونية للانتخابات ومستوى التنظيم من قبل اللجان القائمة على العملية الانتخابية. حيث أكدت المهندسة سهام بنت أحمد الحارثية الرئيس التنفيذي لشركة سهام للتطوير والاستثمار أنّ الإقبال الكبير على الانتخابات يعكس الوعي بأهمية عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، معربة عن أملها في أن يكون المرشحون الفائزون بالأصوات على قدر المسؤولية ليحققوا رؤيتهم عبر رفع أداء الغرفة في المرحلة القادمة.
وقالت سهام الحارثية إن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان سيكون له دور كبير من خلال النظام الجديد للغرفة وإضافة فئات أخرى إلى عضوية مجلس الإدارة لتكون الغرفة داعمًا ومحفزًا كبيرًا للاقتصاد العُماني.
من جهته قال مصطفى بن أحمد سلمان رئيس مجلس إدارة المتحدة للأوراق المالية: إن العملية الانتخابية جرت بكل سهولة ويسر عبر الأنظمة الإلكترونية لأول مرة، معربًا عن أمله في أن يحقق مجلس الإدارة الجديد للغرفة تطلعات وآمال القطاع الخاص العُماني. موضحا أن إضافة الشركات المساهمة وشركات المستثمر الأجنبي ضمن أعضاء مجلس إدارة الغرفة يتيح الفرصة لجميع الشركات والمؤسسات أن تسهم بصوتها في تحقيق ما تربو إليه هذه الانتخابات وبما يضمن إيجاد ممثلين أكفاء لعضوية مجلس إدارة الغرفة.
من جهته أعرب الدكتور أحمد بدر مستثمر في المجال الصحي في سلطنة عُمان عن تقديره للجهات القائمة على النظام الجديد لغرفة تجارة وصناعة عُمان الذي أضاف مقعدًا لشركات المستثمر الأجنبي ضمن عضوية مجلس الإدارة ما يدل على الوعي والرؤية بأهمية الاستثمار وتطويره في سلطنة عُمان. مشيرا إلى أن وجود المستثمر الأجنبي في مجلس إدارة الغرفة يمثل حلقة الوصل بين المستثمرين والحكومة ليبقى مشاركًا بفاعلية، مُشيدًا بسلاسة العملية الانتخابية التي جرت بكل سهولة ويُسر. وأشار إلى أنّ قانون الغرفة الجديد يُنظم بشكل جيد أدوار المجلس بين أعضاء مجلس إدارة الغرفة والإدارة التنفيذية في توزيع الاختصاصات والمهام، ويمثل أهمية كبيرة للمستثمرين ليكون لهم دور ورأي في القوانين التي تصدر فيما يخص الاستثمار والقرارات الاستثمارية مستقبلًا، لتكون سلطنة عُمان من الدول الرائدة في هذا المجال.
علما بأن المجلس سيعقد أول اجتماع له برئاسة أكبر الأعضاء سنا لينتخبوا من بينهم بالاقتراع السري رئيساً للغرفة والنائبين، وأعضاء اللجان الدائمة وهي التنفيذية والاستثمار والتدقيق ،وذلك خلال (7) أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية. ويمثل النظام الجديد لغرفة تجارة وصناعة عُمان نقلة نوعية في تمكين الغرفة وممارسة دورها كممثل للقطاع الخاص في سلطنة عُمان، والقيام بمسؤوليتها في إيصال صوت القطاع الخاص ومرئياته ومقترحاته إلى الجهات المختصة، حيث سيسهم ذلك في تعزيز الشراكة مع الحكومة وتطوير أداء مختلف القطاعات التجارية والصناعية والاقتصادية والترويج عن الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي والتجاري. كما بين النظام الجديد على الأدوار المنشودة من مجلس الغرفة ومجالس إدارات الفروع والإدارة التنفيذية، وفصل الاختصاصات بينها وعدم التداخل بين الأدوار بما يلبي المصلحة العامة.
■ عدد من المشاركين في الانتخابات خلال الإدلاء بأصواتهم.