الأربعاء 7 ديسمبر 2022 م - ١٣ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاق منافسات بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر بالمصنعة
انطلاق منافسات بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر بالمصنعة

انطلاق منافسات بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر بالمصنعة

– بمشاركة 39 فريقاً من فئة الأشخاص ذوي الإعاقة

انطلقت منافسات بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022 والتي تقام للمرة الأولى على مستوى قارة آسيا والشرق الأوسط بمشاركة 39 فريقاً يمثلون 19 دولة من مختلف انحاء العالم للتنافس عبر فئة قوارب “آر.أس فنتشر” المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. وتجري منافسات نسخة هذا العام من البطولة التي تنظمها عُمان للإبحار لمدة خمسة أيام من السباقات عبر فئتين من قوارب آر.أس فنتشر وهي؛ فئة القوارب الأولمبية والثانية فئة القوارب المفتوحة والتي ساهمت في زيادة مشاركة البحّارة بمختلف إعاقاتهم وفئاتهم العمرية، وذلك بمنتجع بارسيلو المصنعة وتستمر لغاية 27 نوفمبر.

وسبق انطلاق منافسات البطولة، تنظيم برنامج تدريبي بارالمبي من قبل الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي خلال الفترة من تاريخ 20-22 نوفمبر استمر لمدة ثلاثة أيام، حيث هدف إلى اعتماد وتطوير وسائل التدريب لدى مدرّبي الإبحار الشراعي ومسؤولي السباقات والبحّارة، كما عمل البرنامج على تمكين عدد من البحّارة للحصول علىالتصنيف الدولي.
وتشارك سلطنة عُمان في البطولة عن طريق برنامج الإبحار الشراعي للأشخاص ذوي الإعاقة”أبحر بحرّية” المدعوم من شركة بي.بي عُمان بستة فرق وطنية تضم كلا من البحّار حسن اللواتي والبحّار سامي السليمي والبحّارسلطان الوهيبي والبحّار مؤيد الشرياني والبحّار عادل السيابي والبحّار أحمد الشكيلي والبحّار مالك القرطوبي والبحّارة غالية الجابرية والبحّارة ريان المجينية والبحّار حمد الصبحي والبحّار زاهر العتبي والبحّار علي الغسيني.
ورحب فراس عسقول، مدير المشاريع في عُمان للإبحاربكافة البحّارة المشاركين في البطولة التي تقام للمرة الأولى في سلطنة عُمان والمنطقة، وقال: نتمنى أن يحظى المشاركون بتجربة استثنائية وأوقات ممتعة في التعرّف على ثقافة البلد وكرم الضيافة العُمانية وترحاب أهلها، مؤكداً بأن البحّارة متحمسون لخوض منافسات البطولة وتقديم أفضل المستويات. كما أوضح فراسب أن الأيام الماضية من البطولة شهدت تقديم برنامج تدريبي بارالمبي للبحّارة والمدربين من أجل تأهيلهم وتدريبهم ورفع مستويات أدائهم قبل انطلاق السباقات. وأضاف: أظهر البحّارة إمكانيات عالية في الإبحار على متن قوارب آر.أس فنتشر ومهارة عالية في التحكم في الأشرعة وتوجهيها ونتمنى لهم التوفيق. كما أكد بأن هذا الحدث يُعد خطوة هامة نحو تطوير رياضة الإبحار الشراعي للأشخاص ذوي الإعاقة على المدى البعيد وتأسيس منتخب وطني للأشخاص ذوي الإعاقة قادر على المنافسة في كبرى الأحداث الدولية.
ومن جانبه، قال ديرموت بيرشال، مدير عام منتجع بارسيلو المصنعة: “سعداء بأن يكون منتجع بارسيلو المصنعة الوجهة المثالية لاستضافة بطولات الإبحار الشراعي الدولية نظراً للخدمات والمرافق التي يتميز بها المنتجع والتي تتوافق مع المعايير والمواصفات الدولية”. مشيداً بالدور الذي تقدمه عُمان للإبحار من أجل استقطاب البطولات والأحداث الدولية في المنتجع ونفخر بكوننا جزءاً من النجاحات والإنجازات التي تحققها عُمان للإبحار خلال السنوات الماضية. وأضاف ديرموت بيرشال: نرحب بكافة البحّارة المشاركين في البطولة ونتمنى له دوام التوفيق وتقديم مستويات أداء قوية خلال السباقات.
وحول المشاركة في البطولة قال طاقم الفريق البرتغالي المكون من البحّار جوليرم ريبيرو والبحّار بيدرو: “نحن هنا في سلطنة عُمان من أجل المشاركة في بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر وتحقيق نتائج مشرفة، وخلال الأيام التي سبقت انطلاق السباقات قدم الاتحاد الدولي برنامجا تدريبياً بارالمبياً لتعريفنا بفئة قوارب آر.أس فنتشر وأهم التقنيات المستخدمة مع تدريبنا على كيفية الإبحار عبر هذه الفئة من القوارب. وأضاف: كلنا ثقة في تقديم مستويات جيدة خلال المنافسات ونأمل في الوصول إلى منصة التتويج والظفر بإحدى الميداليات.

خطوة مهمة
تعد بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر خطوة مهمة وداعمة للحملة العالمية التي أطلقها الإتحاد الدولي للإبحار الشراعي نحو إدخال هذه الفئة من القوارب في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية 2028، فيما تعتبرسلطنة عُمان داعما رئيسيا لهذه الحملة، وفي السنوات الخمس الماضية شهدت زيادة في عدد الدول التي يشارك فيها البحّارة من الأشخاص ذوي الإعاقة في البطولات الدولية، والذي يعتبر أمر مهم من أجل النهوض بالرياضات البارالمبية وإعادة إدخال فئة قوارب آر.أٍس فنتشر إلى دورة الألعاب الأولمبية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap