مسقط ـ العُمانية: يشير تحليل أنشطة البنوك التجارية التقليدية خلال الفترة (سبتمبر 2021م - سبتمبر 2022م) إلى استمرار نمو الائتمان في سلطنة عمان، حيث سجل إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل البنوك زيادة بنسبة 2.3 بالمائة.
وأوضح التقرير أن الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفع 1.2 بالمائة ليصل إلى 19.4 مليار ريال عُماني بنهاية سبتمبر الماضي.
وفيما يخص بند الاستثمار، فقد شهد إجمالي استثمارات البنوك التجارية التقليدية في الأوراق المالية انخفاضًا حادًّا بنسبة 8.3 بالمائة ليصل إلى نحو 4.6 مليارات ريال عُماني بنهاية سبتمبر الماضي.
كما سجل الاستثمار في سندات التنمية الحكومية انخفاضًا بنسبة 0.9 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليبلغ 2.2 مليار ريال عُماني. كما شهدت استثماراتهم في الأوراق المالية الأجنبية انخفاضًا بمعدل 11.4 بالمائة لتصل إلى 0.761 مليار ريال عُماني وذلك بنهاية سبتمبر الماضي.
وفي الجانب الآخر للميزانية -الخصوم-، سجل إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية التقليدية ارتفاعًا بنسبة 4.1 بالمائة ليبلغ 21.6 مليار ريال عُماني بنهاية سبتمبر الماضي.
وضمن إجمالي الودائع، سجلت ودائع الحكومة لدى البنوك التجارية ارتفاعًا بنسبة 13.3 بالمائة لتبلغ نحو 5 مليارات ريال عُماني، وكذلك بالنسبة لودائع مؤسسات القطاع العام التي ارتفعت بنسبة 57.7 بالمائة لتبلغ نحو 1.9 مليار ريال عُماني خلال الفترة نفسها. وسجلت ودائع القطاع الخاص انخفاضًا بنسبة 2.6 بالمائة لتصل إلى 14.2 مليار ريال عُماني في سبتمبر الماضي، مشكّلةً ما نسبته 65.9 بالمائة من إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية التقليدية.