صلالة ـ «الوطن» :
عقد أمس المجلس البلدي بمحافظة ظفار الاجتماع الدوري التاسع لهذا العام برئاسة صاحب السُّمو السَّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار ورئيس المجلس البلدي لمحافظة ظفار وذلك بالقاعة الرئيسية بالمكتب.
استهل الاجتماع بتثمين المجلس البلدي لمحافظة ظفار التوجيهات السَّامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ باعتماد تنفيذ عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة إلى جانب المشاريع المعتمدة في الخطة الخمسية العاشرة وهي: ازدواجية شارع السُّلطان قابوس وإعادة تأهيل وإنشاء نظام تصريف مياه الأمطار في شارع السُّلطان قابوس بصلالة.
واستعرض الاجتماع عددًا من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة بتطوير الخدمات والعمل البلدي، والمصادقة على محضر الاجتماع السابق وما تضمنه من توصيات، كما تم استعراض مخرجات اجتماعات اللجان الرئيسية بالمجلس.
وفي إطار حرص المجلس البلدي لمحافظة ظفار على التنسيق المستمر مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية وذلك بهدف إشراك المجلس بإبداء آرائه بشأن المشاريع التي تنفذها الجهات، قدمت بلدية ظفار عرضًا مرئيًّا لإطلاع المجلس على ما تم إنجازه لدراسة وتطوير الأحياء التراثية القديمة للحفاظ على هذا الإرث التاريخي العظيم وكيفية الاستفادة منه في دعم وتعزيز الحركة السياحية والاقتصادية.
واطلع المجلس على خطط البلدية لتنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار من خلال الدراسة الاستشارية للحماية من خطر الفيضانات ومواقع تجمع مياه الأمطار في ولايات المحافظة، مع الاطلاع على مشروع إنشاء حمايات جدران الأودية من خطر التآكل بسبب السيول وحماية المنازل والمنشآت المجاورة لها. ومن منطلق متابعة المجلس لتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة، قدمت بلدية ظفار خططها حول تعزيز انسيابية الطرق ومعالجة الاختناقات المرورية وإبداء الملاحظات بشأنها.
إلى جانب ذلك اطلع المجلس على الجهود المقدمة من إدارة الشؤون البيئية بمكتب حفظ البيئة بمحافظة ظفار والتي قدمت عرضًا مرئيًّا مفصَّلًا عن الطيور الغازية والجهود لمكافحة الأنواع الغازية والحدِّ من انتشارها من خلال التجارب والدراسات ورصد النتائج بالتنسيق مع الجهات المختصة.
كما بحث الاجتماع عددًا من المقترحات المقدمة من المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار حول سياحة المؤتمرات والمعارض وتنظيم هذا الجانب والاستفادة منها لتعزيز العوائد المباشرة وغير المباشرة للقطاع السياحي.