الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / «حرب الناقلات الثانية» إصدار جديد للباحث محمد الفطيسي
«حرب الناقلات الثانية» إصدار جديد للباحث محمد الفطيسي

«حرب الناقلات الثانية» إصدار جديد للباحث محمد الفطيسي

مسقط ـ «الوطن »:
صدر عن مركز المسار للإعلام والتسويق كتاب حرب الناقلات الثانية، للباحث العماني محمد بن سعيد الفطيسي، قدم للكتاب الدكتور إبراهيم محمد العناني أستاذ القانون الدولي العام بكلية القانون بجامعة قطر وعميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.
الكتاب عبارة عن دراسة نقدية تحليلية لحرب الناقلات وأشكال الصراع الدائر في منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز خلال الفترة من 10 مايو 2019-حتى 10 ديسمبر 2021م والنتائج المترتبة على ذلك على المستويين الاقليمي والدولي.
يقع الكتاب في 219 صفحة تم تقسيم الكتاب على النحو الاتي: ركز المبحث الاول على أسباب الازمة الراهنة، التغيرات والتحولات الدولية الممهدة لاشتعال الازمة الثانية، اساليب وطرق الادارة الدولية لازمة الملاحة في مضيق هرمز مثل تدويل الازمة وفوضى المبادرات الدولية وسيناريوهات اغلاق المضيق.
المبحث الثاني سلط الضوء على الادارة العمانية لازمة الملاحة في منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز من حيث مرتكزات السياسة الخارجية العمانية حيال التهديدات الموجهة للمضيق، الالتزام وتأمين وحماية الملاحة البحرية والرؤية العمانية للأمن البحري العربي واخيرا الموقف الامني العماني من مسألة الاغلاق من الناحيتين السياسية والامنية.
أفرد الباحث في آخر الكتاب مساحة استقصائية تناولت جميع الاحداث المهمة والمتعلقة بأشكال الصراع في هذه المنطقة الحساسة من خارطة الشطرنج الدولية منذ الحدث الأول الذي أشعل الأزمة بتاريخ 10 مايو 2019 وهو تحذير الادارة البحرية الأميركية من هجمات محتملة على حركة الملاحة في الخليج حتى اخر الاحداث المهمة التي تناولها الكتاب والذي وقع بتاريخ 3 /‏ 8 /‏ 2021 ضد السفينة التجارية (اسفلت برينسس) وكل من السفينة (جولدن بريليانت) والسفينة (كامدهينو).

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap