كتب ـ عبدالله الشريقي:
احتفل خليج مسقط أمس بالافتتاح الرسمي لمنتجع جميرا خليج مسقط فئة الـ٥ نجوم، البالغ تكلفته الاستثمارية نحو ٦٠ مليون ريال عماني، والذي يقام على مساحة بناء تبلغ حوالي ٣٢ ألف متر مربع، ويضم أكثر من ٢٠٦ غرف وجناحًا فندقيًّا يطل على مناظر خلابة، بالإضافة إلى ذلك يقدم المنتجع تجارب الضيافة بأسلوب عصري مع مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق الفندقية التي تشمل أحواض السباحة، وناديًا للأطفال، وناديًا صحيًّا والعديد من المرافق الرياضية.
يأتي هذا الافتتاح مواكبة مع الحركة السياحية المتنامية في محافظة مسقط، كما يقدم المنتج للسياحة المحلية مفهومًا جديدًا للضيافة، ليسهم في دعم الأهداف الوطنية لجعل سلطنة عُمان وجهة سياحية بارزة.
رعى حفل الافتتاح معالي سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة بحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين والسعادة والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص والمستثمرين.
وقال معالي سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة: يأتي افتتاح هذا المنتجع تتويجًا للجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات لتعزيز القطاع السياحي ورفده بمختلف المنتجات التي توظف العناصر الجمالية الفريدة لهذا الموقع، الأمر الذي يسهم في تعزيز صناعة المكان ورفع مستوى تنافسية القطاع السياحي تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة، ويعزز دوره في تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي.
وأضاف معاليه: نتطلع أن يتم استكمال بقية مراحل المشروع ليقدم بذلك نموذجًا متكاملًا للعديد من المشاريع التي تم التوافق عليها منذ سنوات ولم يتم تنفيذها، وفيها مكوِّنات حيوية في الضيافة والترفيه ومن حيث المساهمة في سوق العمل.
وأوضح معاليه أن وجود هذه المشاريع وارتباطها بالاقتصاد الكلي يتيح منافع متعددة؛ إذ إن القطاع السياحي مرتبط بقطاعات خدمية، فتنفيذ هذه المشاريع يعود بالنفع للجميع، مؤكدًا أنه سيتم إنشاء فندق آخر في خليج مسقط بداية 2024م.
من ناحيته قال الشيخ حمود بن سلطان الحوسني، الرئيس التنفيذي لـ“خليج مسقط” الشركة المالكة لفندق جميرا خليج مسقط: إن افتتاح منتجع جميرا خليج مسقط يمثل علامة فارقة في مسيرة خليج مسقط والقطاع السياحي بشكل عام، إذ يعد لبنة أخرى تضاف إلى الإنجازات التي يشهدها القطاع السياحي، مشيرًا إلى أن المنتجع سيقدم خدمات وتجارب الاستثنائية للزوار والمقيمين. وعبر إطلاق هذا المنتجع الفاخر فإننا نطمح معًا إلى جذب عدد متزايد من الزوار والمستثمرين العالميين الذين يمكنهم اعتبار سلطنة عُمان وجهة سياحية فريدة.
من جهته قال توماس بي. ماير، الرئيس التنفيذي المؤقت ورئيس العمليات لـ“مجموعة جميرا”: يُمثل الاحتفال بالافتتاح الرسمي لمنتجع جميرا خليج مسقط، مصدر فخر لا سيما وأن جميرا خليج مسقط وظَّف ثراء البلاد التاريخي والحضاري الذي تتمتع به ويشكل ميزة تنافسية مهمة ويسهم في تعزيز موقع سلطنة عمان كوجهة سياحية مفضلة. مشيرًا إلى أن فوز المنتجع مؤخرًا بجائزة “أفضل منتجع سياحي جديد” خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية هذا العام، يعكس تفرده على صعيد التجارب التي يوفرها لضيوفه. مؤكدا بأن المنتجع يتفرد بفريقه الاستثنائي الذي يضم عددًا من المواهب العمانية، الأمر الذي يؤكد حرصنا على تزويد ضيوفنا بتجارب ضيافة أصيلة تنسجم مع تقاليد الضيافة العمانية المعروفة والممزوجة بقيم علامة “جميرا”.
تجدر الإشارة إلى أن المشروع يسهم في دفع عجلة التنمية السياحية في سلطنة عمان، من خلال إيجاد مشاريع سياحية مستدامة بما يتواءم مع أهداف رؤية عُمان ٢٠٤٠ والاستراتيجية الوطنية للسياحة في دعم الاقتصاد الوطني. حيث أسهم خليج مسقط منذ بدء المرحلة الأولى حتى الآن بتوفير آلاف الوظائف المباشرة وغير مباشرة، إلى جانب توفير مرافق سياحية وسكنية وتجارية وترفيهية على مساحة إجمالية تبلغ حوالي ٣٠٠ ألف متر مربع ومساحات بناء إجمالية تبلغ حوالي ١٤٠ ألف متر مربع وبتكلفة إجمالية تعادل ١٨٥ مليون ريال عُماني.
كما أن المرحلة الثانية التي سيتم البدء في تطويرها العام المقبل ستحتوي على مرافق سياحية وسكنية ذات طابع عصري يتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية موزعة على مساحة تبلغ ١٥٠ ألف متر مربع ومساحات بناء إجمالية تقدر بـ١٠٠ ألف متر مربع، ومن المتوقع أن تتجاوز التكلفة الاجمالية لهذه المرحلة ٦٥ مليون ريال عُماني. حيث ستسهم في توفير عدد كبير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال المقاولين ومزودي الخدمات ومشغلي الفنادق.