تعمل مناقشات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي الذي تُنفذه وزارة الصحة وبدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 على تمكين القطاع الصحي من دوره في التنويع الاقتصادي؛ وذلك من خلال حلحلة التحديات والعمل على تبسيط الإجراءات، وتوفير بيئة ممكنة وجاذبة للاستثمار مما يحقق هدفًا استراتيجيًّا يتمثل في الإسهام في رفع الاستثمارات وحجم الصادرات بالقطاع الصحي.
ففضلًا عن إيجاد مصادر تمويل متنوعة ومستدامة للنظام الصحي يعمل المختبر على تعزيز الاستثمارات الخاصة في الصناعات الطبية بما يقود أيضًا إلى تحسين الخدمات الصحية ورفع جودتها، وتعزيز الصحة، وتطوير التقنيات والابتكار، وتمكين الموارد البشرية والتدريب والتأهيل وتطوير بيئة الاستثمار.
ويضع المؤتمر مرتكزات للاستثمار أهمها ضمان الجودة، والتغطية الصحية الشاملة وتحقيقها، ونوعية الخدمات، الأمر الذي يسهم في استقطاب الاستثمارات الداخلية والخارجية في مجال تعزيز الصحة.
كما يولي المختبر الاهتمام لمرتكز الموارد البشرية في القطاع الصحي عبر تحليل وضع الموارد البشرية وفرص التطوير المرتبطة بالاستثمارات في القطاع الصحي، واستقطاب استثمارات خاصة في تطوير برامج تعليمية وتدريبية لإعداد الكوادر الوطنية وتأهيلهم لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية في القطاع الخاص.
المحرر