الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / استدامة الموانئ العمانية

استدامة الموانئ العمانية

مع الدور الذي تؤديه الموانئ العُمانية في دعم مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، تحرص سلطنة عُمان على بناء عوامل الاستدامة للموانئ من خلال تأمين مصادر الطاقة النظيفة من ناحية، وأيضًا إدراج هذه الموانئ على خريطة سلاسل توريد الطاقة الخضراء عالميًّا.
وضمن هذه الجهود، يأتي توقيع وحدة أعمال الطاقة البديلة في (أوكيو) مذكرة تعاون مع مجموعة أسياد وشركة ايه بي مولر ميرسك وشركة سوميتومو كوربوريشن ميدل ايست، تتعلق بدراسة جدوى توفير وتزويد الوقود الأخضر في سلطنة عُمان والتي تهدف إلى قيام الأطراف المشتركة ببحث الجدوى التجارية والتقنية لتوفير وتزويد الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر في ميناءي الدقم وصلالة بغرض استخدامها في تشغيل الموانئ، فضلًا عن إمكانية تصديرها للخارج في المستقبل.
ورعت المذكرة شمولية الدراسة لعددٍ من الجوانب، منها الجدوى لاستغلال البنية الأساسية الموجودة في الموانئ مع مشروعات النطاق الأخضر، وأيضًا اختيار أيِّ نوع من الوقود يكون تجاريًّا حاليًّا، خصوصًا وأن سفن العالم تستخدم الوقود الأحفوري، وهناك منافسة قويَّة بين بعض الموانئ لإنتاج هذا النوع من الوقود.
كما ستعزز نتائج هذه الدراسة من جاذبية الموانئ للاستثمارات، خصوصًا وأن ميناءي الدقم وصلالة تتوافر بهما الأراضي الشاسعة ويحتضنان أغلب المشروعات المتعلقة بالهيدروجين الأخضر.
المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap