الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أوكيو تستحوذ على حصة إكسولوم الإسبانية فـي شركة أوكيو اللوجستية
أوكيو تستحوذ على حصة إكسولوم الإسبانية فـي شركة أوكيو اللوجستية

أوكيو تستحوذ على حصة إكسولوم الإسبانية فـي شركة أوكيو اللوجستية

مسقط ـ «الوطن»:
استحوذت (أوكيو) المجموعة العالمية للطاقة ممثلة في قطاع المصافي والصناعات البتروكيماوية على حصة شركة إكسولوم الإسبانية (لوجيستيكا دي هيدروكربورس سابقا) في شركة أوكيو اللوجيستية؛ والتي تمثل 40% من الحصة الكلية؛ مما يعزز من استثمارات المجموعة في القطاع لتصبح شركة اوكيو اللوجستية مملوكة 100% لمجموعة اوكيو.
وتعد هذه الخطوة مهمة في تكامل البنية التحتية اللوجستية وتنظيم الاطار التجاري الذي يسهم في دعم نمو قطاع الخدمات اللوجستية للمنتجات النفطية.
وكانت شركة أوكيو للمصافي والصناعات البترولية (أوربك-سابقًا) قد وقعت في يناير 2014م على اتفاقية تأسيس شركة أوكيو اللوجستية (أوربك اللوجستية – سابقًا) بالشراكة مع شركة إكسولوم الإسبانية على أن تمتلك حصة 40 بالمائة من شركة أوكيو اللوجستية لإنشاء وتشغيل خط أنابيب لنقل منتجات نفطية متعددة في كلا الاتجاهين، يربط بين كل من مصفاتي مسقط وصحار ومرفق تخزين رئيسي بمنطقة الجفنين التابعة لمحافظة مسقط.
وتمتلك أوكيو اللوجيستية محطة الجفنين بمحافظة مسقط، والتي تعد أكبر محطة لتخزين وتوزيع المنتجات النفطية في سلطنة عمان؛ إذ تبلغ سعتها التخزينية للمشتقات النفطية حوالي 170 ألف متر مكعب، بالإضافة الى خطوط الانابيب لنقل المشتقات النفطية والتي تربط كلا من مسقط وصحار، وميناء الفحل والجفنين، ومطار مسقط الدولي.
وقال هلال بن علي الخروصي، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بأوكيو: تعتزم مجموعة أوكيو من خلال هذا الاستحواذ على تكامل ودمج عمليات القطاع اللوجستي لنقل وتخزين المشتقات النفطية مع قطاع المصافي بالإضافة الى تطوير خزانات استراتيجية للوقود لضمان استمرارية وتوفير المشتقات لنفطية بشكل دائم لعملاءنا، مشيرا إلى أنه من خلال هذا الاستحواذ تسعى مجموعة اوكيو على تحقيق أهدافها الاستراتيجية بتكامل اوكيو اللوجستية مع الأصول اللوجستية الأخرى في المجموعة لتحقيق بنية لوجستية شاملة في سلطنة عمان. وعليه، تمهد هذه الخطوة الطريق إلى انشاء إطار تعاقدي وتجاري لتحقيق وفورات مالية من خلال الإكتتاب العام الاولي. الامر الذي يوجد فرص سانحة لادراج أصول البنى اللوجستية في سلطنة عمان من خلال بورصة مسقط.
من ناحيته قال جورجي لانزا، الرئيس التنفيذي لشركة إكسولوم الإسبانية إن هذا المشروع المشترك الذي نفذته الشركة بالتعاون مع مجموعة أوكيو أتاح لها آفاقًا جديدة لتوفير فرص عمل خارج إسبانيا، وبفضله، أصبحت إكسولوم متواجدة الآن في المملكة المتحدة ونيذرلاندز وألمانيا وأيرلندا وبنما والإكوادور وبيرو. معربًا عن ثقته بأن المشروع سيكون مبتكرًا، وسيحقق التحسينات المطلوبة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap