عليَّ ديون كثيرة ولا مال عندي لأُسدد الديون المتراكمة عليَّ، فهل يجوز لي أن آخذ قرضًا من بنك ربوي؟ مع العلم بأن أصحاب الديون يُعجلونني بالدفع ولا خيار عندي غير ذلك.
البنك الربوي إن أقرضك تضاعف دينك، فما هذا الحل الأهوج؟!، وإنما عليك أن تسعى في قضاء دينك حسب وسعك، (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت).. والله أعلم.
شخص له دين على آخر، وماطل المدين عشرات السنين ثم نزلت قيمة العملة وأصبح ثمنها بخسًا وأراد أن يدفع الآن، فكيف يكون الدفع؟
إن الذي عليه أهل العلم من السلف والخلف اعتمده المعاصرون أن العملة ـ وإن انحطت قيمتها ـ تكون هي المعيار لوفاء الدين المبني عليها، ما لم تُلغ أو تفقد جميع قيمتها.. والله أعلم.
عن رجل له نقود على رجل آخر وهي ألف ريال عماني، ولم يستطع الحصول عليها منه، فأتاه شخص آخر وقال له تنازل عن ثلاثمائة ريال وأنا أعطيك الباقي وأقوم بدوري بمتابعة الذي عليه الحق، سواء أعطاني أم لم يعطني، فهل يعتبر هذا ربا أم لا؟ وما حكمه؟
هذا من باب بيع الدين، وذلك منهي عنه، والتفاوت بين الأخذ والعطاء هو عين الربا.. والله أعلم.
إذا دخل المسافر مسجداً به مواطنون ولا يوجد بينهم من يؤمهم، فطلبوه أن يتقدم لإمامتهم فكيف يصلي بهم؟
يصلي بهم ركعتين، وهم يتمون خلفه، كما فعل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما صلى بأهل مكة ركعتين، ثم قال لهم:(يا أهل مكة إنا قوم سفر فأتموا صلاتكم).. والله أعلم.
رجل يصلي بالناس وهو مسافر، فكيف تكون إمامته في الصلوات الرباعية؟
إن كان غير مستقر في تلك البلدة، فعليه أن يصلي بها صلاة المسافر، وإن أمهم فليصل بهم ركعتين في الرباعية.. والله أعلم.
إذا صلى مسافر خلف مقيم، وفسدت صلاة المسافر، فهل يصليها تمامًا أم قصرًا؟ وهل يختلف إن كان أول الوقت أو بعده؟
يصلي صلاة إمامه في الوقت وبعده، وقيل بعد الوقت ركعتين.. والله أعلم.
يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة