الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مذكرة تعاون لدراسة جدوى توفير الوقود الأخضر فـي سلطنة عمان
مذكرة تعاون لدراسة جدوى توفير الوقود الأخضر فـي سلطنة عمان

مذكرة تعاون لدراسة جدوى توفير الوقود الأخضر فـي سلطنة عمان

مسقط ـ «الوطن »:
وقعت وحدة أعمال الطاقة البديلة في أوكيو مذكرة تعاون مع مجموعة أسياد وايه بي مولر ميرسك وشركة سوميتومو كوربوريشن ميدل ايست م. م. ح. لدراسة جدوى توفير وتزويد الوقود الأخضر في سلطنة عُمان.
ومن خلال مذكرة التعاون التي تم توقيعها على هامش قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان 2022، ستقوم الأطراف المشتركة ببحث الجدوى التجارية والتقنية لتوفير وتزويد الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر في ميناء الدقم وصلالة بغرض استخدامها في تشغيل الموانئ، فضلاً عن امكانية تصديرها للخارج في المستقبل.
وتتضمن الدراسة مرحلتين: ستركز الأولى على الجدوى التجارية للمشروع، بينما ستدرس الثانية عمليات تزويد السفن بالوقود الأخضر من سفينة إلى أخرى وعمليات تحميل الوقود الأخضر من الموانئ العُمانية. كما ستقوم المرحلة الثانية أيضًا بتحديد الإطار الزمني لبدء عمليات توفير وتزويد الوقود الأخضر في سلطنة عُمان، مع الأخذ في الاعتبار الاستعداد التقني للبلاد وجاهزية الإطار التنظيمي للقطاع.
وقالت نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة البديلة في أوكيو: تعد مذكرة التعاون أحد الخطوات المحورية لتحديد الإمكانات الواعدة لسلطنة عُمان في مجال شحن الوقود الأخضر والتي من شأنها وضع عُمان على خارطة العالم كمركز توفير وتزويد الوقود في المنطقة. وسيجمع هذا التعاون المشترك وحدة أعمال الطاقة البديلة في أوكيو برواد القطاع من داخل سلطنة عُمان وخارجها لتقصي وتقييم أفضل الممارسات للدفع بنا نحو بناء اقتصاد أخضر مسؤول ومستدام.
واضافت: ستساهم مذكرة التعاون في تعزيز جهود سلطنة عٌمان نحو تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة والتي تتمثل في الحصول على 30٪ على الأقل من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وتأتي هذه الخطوة بعد المشاركة الناجحة لوحدة أعمال الطاقة البديلة في أوكيو في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة السابع والعشرين الإطارية لتغير المناخ 2022 “كوب 27” الذي عُقد بمدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية في شهر نوفمبر الماضي.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap