الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / نيابة عن جلالة السلطان .. فهد بن محمود يترأس وفد سلطنة عمان في القمة الخليجية الصينية
نيابة عن جلالة السلطان .. فهد بن محمود يترأس وفد سلطنة عمان في القمة الخليجية الصينية

نيابة عن جلالة السلطان .. فهد بن محمود يترأس وفد سلطنة عمان في القمة الخليجية الصينية

الرياض ـ العُمانية: نيابةً عن حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-، ترأس صاحبُ السُّموّ السّيد فهد بن محمود آل سعيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وفد سلطنة عُمان في مؤتمر القمّة الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، الذي عُقد اليوم بالعاصمة السعودية الرياض.
وألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية كلمة له خلال افتتاح أعمال مؤتمر القمة، قال فيها: إن القمة تعكس الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون الخليجي الصيني بدول مجلس التعاون. مشيرًا إلى أن دول المجلس تتطلع للتعاون مع الصين في مختلف المجالات ونقله لآفاق أرحب.
وأضاف سمو وليّ العهد السعودي أن دول مجلس التعاون بحثت مع الجانب الصيني إنشاء منطقة تجارةٍ حُرة خليجية صينية، لافتًا إلى أن دول المجلس تستكشف فرص التعاون مع الصين في مجالي الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.
من جانبه دعا فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية في كلمته، إلى تعزيز الشراكة الخليجية الصينية الاقتصادية وتحقيق التكامل ودفع التنمية، معربًا عن ترحيب بلاده بمشاركة الدول الخليجية في مبادرة الأمن العالمي.
وقال فخامة الرئيس الصيني: “نعمل على إنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي”، مضيفًا أنه يتم العمل على إنشاء مجلس استثمار مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعزيز التعاون في الاستثمار بالطاقة النظيفة.
وأكد الرئيس الصيني حرص بلاده على إطلاق سلسلة من مشروعات التعاون مع دول مجلس التعاون في مجالات الفضاء، والعمل على زيادة استيراد النفط الخام والغاز الطبيعي المسال من دول المجلس.
ويضم الوفد الرسمي لسلطنة عُمان، كلًّا من: معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، ومعالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وصاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية، وسعادة عبدالله بن خلفان البلوشي رئيس المكتب الخاص لنائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap