كتبت ـ ليلى بنت خلفان الرجيبية:
نظَّمت لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم ظهر يوم أمس مؤتمرًا صحفيًّا بقاعة الاجتماعات بالاتحاد العماني لكرة القدم للحديث عن آخر مستجدات تقنية حكم الفيديو المساعد “الفار“ بحضور هلال بن علي السناني الأمين العام المدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم وعلي الطريفي الخبير التحكيمي بالاتحاد وخالد الهنائي رئيس لجنة الحكام. وأعلن الاتحاد أنه سوف يتم تطبيق التقنية مع انطلاق الموسم الكروي 2023/‏‏2024م بعد اكتمال كافة الشروط المطلوبة الخاصة بالتقنية.
واستهل المؤتمر بكلمة ألقاها هلال السناني تحدث فيها عن الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد العماني لكرة القدم في تطوير مسابقاته واستعراض أهم الخطوات التي قام بها من أجل تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد “الفار” في الملاعب العمانية، ثم استعرض بعدها أهمية التقنية وتاريخ انطلاقتها في المسابقات العالمية. وأكد السناني أن الاتحاد حصل على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم للبدء في تطبيق مراحل التقنية “الفار“ منذ شهر يوليو الماضي.
بعد ذلك قام كل من خالد الهنائي رئيس لجنة الحكام وعلي الطريفي الخبير الفني التحكيمي بالاتحاد بتقديم شرح مفصل عن مراحل تطبيق التقنية. وقال خالد الهنائي بأن فكرة التقنية كانت موجودة لدى اللجنة منذ عام 2012 وبدأنا في التطبيق من خلال كاميرات مراقبة، مؤكدًا قبل تطبيق التقنية يجب أن يتم أخذ جميع الموافقات والإجراءات الخاصة بها إلى جانب مبالغ لا بدَّ أن تصرف من أجل تطبيق تلك التقينية بالإضافة إلى أهميتها. وأضاف الهنائي قائلًا: لقد حرم الحكم العماني من المشاركة في التحكيم في بعض البطولات الآسيوية وبطولة كأس الخليج بسبب أننا لا نستخدم هذه التقنية، وهناك العديد من التحديات لا تقتصر على الجوانب الفنية وإنما هناك جوانب قانونية ومالية. وقال علي الطريفي الخبير التحكيمي بالاتحاد: لقد اتخذ الاتحاد العماني لكرة القدم قرار المساهمة في رفع مستوى الدوري في سلطنة عمان والذي سوف يعود بالفائدة على ترتيب السلطنة آسيويا وسوف يسهم في رفع حصة سلطنة عمان على قائمة الحكام الدوليين، حيث إن السلطنة حاليًّا في المستوى الثاني 6 حكام ساحة و8 حكام مساعدين، كما أن استخدام التقنية سيسهم في التقليل من الأخطاء التي يقع فيها الحكام من خلال الدعم الذي تقدمه التقنية، وبالتالي تخفيف الاعتراضات من الأندية والإعلام والجمهور. كما ستكون هناك فرصة لزيادة وجود الحكام العمانيين في البطولات الآسيوية.