- له مجموعة من الإصدارات تزيد على 20 مؤلفا وكثير من البحوث والأوراق العلمية والبحثية
- مثل سلطنة عمان فـي وضع قانون الأحوال الشخصية والجنائية للدول العربية وقانون الأحوال الشخصية لدول التعاون
إعدادـ أحمد بن سعيد الجرداني:
يُعد الشيخ أحمد بن سعود السيابي من الأدباء والمفكرين والباحثين في التاريخ المعاصر والقديم، حيث مثَّل سلطنة عُمان في وضع قانون الأحوال الشخصية للدول العربية 1987م، وفي وضع القانون الجنائي للدول العربية 1988م، وفي وضع قانون الأحوال الشخصية لدول مجس التعاون الخليجي. وله مجموعة من الإصدارات تزيد على 20 مؤلفًا، وله كذلك كثير من البحوث والأوراق العلمية والبحثية والتي ضمَّ بعضًا منها في كتبه، وشارك بها على الصعيد المحلي والعالمي، وله برامج ولقاءات في الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات، وأشهرها برنامج إذاعي تبثه إذاعة القرآن الكريم اسمه (الأمم الأخلاق) الذي يتحدث فيه على جوانب اجتماعية وفقهية تعالج الأسرة والمجتمع، وعلى الرغم بمكانته الاجتماعية والمعرفية في كثير من العلوم، إلا أنه لا يزال يشغل منصب الأمين العام بمكتب المفتي العام لسلطنة عمان.. علمًا أن الشيخ أحمد السيابي يعد مدرسة واسعة المعارف والعلوم، وعندما تجالسه تجد المعرفة والتواضع، والذي بدوره يجعل من يجالسه لا يملُّ منه، فهو الموسوعة في شتى المجالات، الفقه، التاريخ الشعر والفكر والسياسة.
وحول سيرته ومكانته العلمية والاجتماعية نسلط الضوء على هذه الشخصية العريقة في السطور القادمة ..
من هو السيابي؟!
هو سعادة الشيخ أحمد بن سعود بن سعيد السيابي، حاصل على ماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة الزيتونة بتونس، ويشغل حاليًّا منصب الأمين العام بمكتب المفتي العام لسلطنة عُمان بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وما زال حتى الآن.
المشاركة في الأنشطة والندوات
لسعادة الشيخ أنشطة وندوات عديدة على الصعيد المحلي والعالمي، وعضو في لجان كثيرة، ومن بين هذه الأنشطة: عضوية اللجان والمجامع العلمية، وعضو اللجنة الرئيسية لندوة الفقه الإسلامي 1988م، وعضو لجنة صياغة التوصيات لندوة الفقه الإسلامي، وعضو في ندوة التقريب بين المذاهب الإسلامية بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالرباط، وعضو اللجنة الوطنية لمشروع كتاب (عُمان في التاريخ)، وعضو في ندوة عُمان في التاريخ 1994م، ونائب رئيس لجنة صياغة قانون الأحوال الشخصية للسلطنة ورئيس فريق العمل، وعضو اللجنة الاستشارية للمنتدى الأدبي (سابقًا)، وعضو لجنة المطبوعات وتحقيق الكتب بوزارة التراث والثقافة (سابقًا)، وعضو بمؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بالمملكة الأردنية الهاشمية، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بجمهورية مصر العربية، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي (خبير)، وعضو مجمع اللغة العربية بجمهورية مصر العربية، وعضو الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحت إشراف دار الإفتاء المصرية.
التمثيل والمشاركة
شارك سعادة الأمين العام بمكتب مفتي عام سلطنة عمان في العديد من المؤتمرات والندوات والاجتماعات، ومن بين هذه المشاركات شارك في معظم دورات مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وكذلك شارك في بعض دورات المجمع الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية مصر العربية ومؤتمرات الوحدة الإسلامية في إيران.
ولسعادة الشيخ أيضًا دور بارز في تمثيل سلطنة عُمان في وضع قانون الأحوال الشخصية للدول العربية 1987م، وفي وضع القانون الجنائي للدول العربية 1988م، وفي وضع قانون الأحوال الشخصية لدول مجس التعاون الخليجي.
الدروس والمقابلات المختلفة
إنّ لسعادة الشيخ دورًا بارزًا في اللقاءات المتلفزة والإذاعية والصحف والمجلات، وكذلك له عدد من المحاضرات والدروس في المناسبات الدينية المختلفة.
حسبنا هذا اليوم، وللموضوع بقية بإذن الله.