- توثيقا للمعلومة ومرجعا للدارسين والباحثين

مسقط ـ «الوطن»:
بإشراف عام من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، صدر كتابان جديدان حمل الأول عنوان: (فنا الرَّزحة والعَازِيّ في سلطنة عُمان) والكتاب الثاني عنوانه: (الرواية النسائية العمانية: التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين)، ويأتي هذان الإصداران ضمن الجهود التي تقوم بها الوزارة توثيقاً للمعلومة ومرجعاً للدارسين والباحثين وإفادة لكل راغب ومريد للمعرفة.
فنا (الرزحة) و(العازي) في سلطنة عُمان من إعداد ناصر بن محمد الناعبي، يتعرف القارئ في طيه على هذين الفنين، وأبرز خصائصهما الفنية، وأعلامهما، وأشهر الفرق الشعبية التي تمارسهما، وذلك من خلال عيّنة اشتملت على نماذج متنوعة من محافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية بالسلطنة.
والكتاب جاء في أربعة فصول، تناول الفصل الأول فن (الرزحة)، بشرح مفصل له ولطرق أدائه. في حين جاء الفصل الثاني بعنوان فن (العَازي)، وتضمن كذلك شرحًا له، ولشروط تقديمه. أما الفصل الثالث فحمل عنوان: (اللغات الرمزية في النصوص الشعرية لفنيِّ الرزحة والعَازِي). وأما في الفصل الرابع تم استعراض (شعراء فني الرزحَة والعَازِي والفرق الشعبية والآلات الموسيقية المصاحبة لهما)، الكتاب تضمن خاتمة تناولت أبرز ما توصل إليه الكتاب من نتائج ذات علاقة بفنيِّ (الرزحة) و(العَازِي) من حيث: وظائفهما، ومناسباتهما، وشروطهما، وما يتفرع عنهما من أنواع، بالإضافة إلى أبرز الخصائص الشعرية والموسيقية لفنين.
الرواية النسائية العمانية
أما الإصدار الثاني حمل عنوان (الرواية النسائية العمانية: التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين) أعدته وحررته الدكتورة فاطمة العليان، والكتاب ثمرة من ثمار الجهد الثقافي الداعم للحراك في الساحة الأدبية العُمانية، ومرجع للباحثين والدارسين والمهتمين بالكتابة الرّوائية النّسائية في عُمان. تناول الكتاب جملة من القراءات التحليلية لعدة نقاد هم: الدكتورة رحمة الله أوريسي من الجزائر، والدكتورة ميساء الخواجا من المملكة العربية السعودية، والدكتور إحسان بن صادق اللواتي والدكتورة عزيزة الطائي والدكتورة فاطمة العلياني والدكتورة شيخة المنذري والدكتورة عزة القصابي والدكتور يوسف المعمري ومحمد الناعبي من سلطنة عُمان.
تناول كل ناقد المنجز الرِّوائي لإحدى الرِّوايات العُمانية بالتحليل والدِّراسة وفق أدواته النقدية ورؤيته التحليلة، وهي تسع روايات عُمانية، جاءت على النحو الآتي: (الجوهرة والقبطان للروائية، زوينة الكلبانية، الصادرة عام 2014)، (خيوط الياسمين للروائية، وفاء الفارسية، الصادرة عام 2014)، (نارنجة، جوخة الحارثية، الصادرة عام 2016)، (سندريلات مسقط، هدى حمد، الصادرة عام 2016)، (الباغ، بشرى خلفان، الصادرة عام 2016)،(دفاتر فارهو، ليلى عبدالله، الصادرة عام 2018)، (أصابع مريم، عزيزة الطائي، الصادرة عام 2019)، (سجين الزرقة، شريفة التوبي، الصادرة عام 2020)، (دلشاد، بشرى خلفان، الصادرة عام 2021م).