- بمشاركة أكاديميين ومعماريين من سلطنة عمان وخارجها

مسقط ـ «الوطن»:
اختتمت جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري امس الثلاثاء الحلقة الفنية للفرق الثلاثين المتأهلة من مرحلة الفرز الأول بالدورة الثانية للجائزة، وذلك بقاعة جامع السيدة فاطمة بنت علي بولاية السيب والتي أقيمت خلال يومي الاثنين والثلاثاء.
وهدفت الحلقة إلى إكساب المتأهلين عددًا من المهارات المعمارية المهمّة التي قد تدعّم وتطوّر مشاركاتهم لتؤهلهم للتنافس خلال مرحلة الفرز الثاني، والتي ستتأهل فيها 10 مشاريع فقط، لتتنافس لاحقًا على المراكز الثلاثة الأولى.
حيث خُصصت 14 ورقة عمل موزعة على يومين تضمنت أوراق عمل عن بعد، قدمها أكاديميون ومعماريون من داخل سلطنة عُمان وخارجها، بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم بالجائزة.
وتطرقت الأوراق التي قُدمت إلى عدد من المواضيع المتنوعة والمُثرية في مجال التصميم المعماري مثل الاستدامة في التصميم، واندماج التصميم المعماري مع الوسط المحيط، ومتطلبات تصميم المتاحف، وفن الرسم المعماري، والتشطيبات النهائية للمباني، والإضاءات المستخدمة في المتاحف، واندماج التصميم المعماري مع الوسط المحيط، والتصميم الواسع للمباني العامة وغيرها من أوراق العمل التي قدّمت للمشارك حزمة من المعلومات والمهارات التي تُمكنه من تطوير مشاركته الحالية.
وعن أهمية الحلقات للفرق المتأهلة قالت الدكتورة حنان بنت جمعة بن سالم الخاطرية عضوة لجنة التحكيم بجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري في دورتها الثانية إن حلقة العمل المُقدمة تؤكد على دور جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري في الارتقاء بالفكر المعماري في سلطنة عُمان بصفة عامة، وإن المحاضرات التي قدمت في اليومين الأول والثاني يمكن تقسيمها بشكل عام إلى محاضرات خاصة بموضوع الجائزة في دورتها الثانية وهي مجال المتاحف، ومحاضرات ثقافية عامة لها علاقة بالعمارة والفكر المعماري، كما قدمت هذه الحلقات فرصة للمتسابقين للتركيز على بعض الجوانب التي يمكنهم تحسينها والعمل عليها في تصاميمهم المقترحة لمتحف التاريخ البحري، وبالتالي من المؤمل أن يرفع هذا مستوى الأعمال المقدمة للمرحلة التالية.
فيما عبر المشاركون في الورش عن شكرهم لجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري على توفير هذه الورش لهم والتي كان لها الدور الكبير في إكسابهم العديد من المعارف في مجال العمارة وسبل ربط العناصر المحيطة وخلق مساحات خارجية متناغمة.
يذكر أن الجائزة قد أعلنت في 20 من ديسمبر الجاري أسماء المتأهلين من مرحلة الفرز الأول، حيث تأهل في مرحلة الفرز الأولي 58 شابا وشابة، شارك12 منهم بشكل فردي، فيما بلغ عدد المشاركين بشكل جماعي 46 شابا وشابة مقسمين إلى 18 فريقا.