انطلقت أمس على ميدان صحار لسباقات الهجن بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة منافسات السباق التأهيلي الأول من المهرحان السنوي لسباقات الهجن الأهلية العشرين الذي تنظمه الهجانة السُّلطانية بشؤون البلاط السُّلطاني في محطته السابعة ويستمر لمدة يومين بإقامة 15 شوطًا خُصصت 6 أشواط لفئة الجذاع، وفي فئة اللقايا خصص لها 3 أشواط، و3 أشواط لفئة الحول، وشوط واحد للزمول، بالإضافة إلى شوطين لركض العرضة الطويل لفئتي الثنايا أبكار، والحول.
وكانت منافسات هذا السباق قد انطلقت أمس على مضمار صحار لسباقات الهجن، واشتمل السباق في يومه الأول على إقامة 30 شوطا، خصصت 19 شوطا لفئة الحجايج أبكار وقعدان بالإضافة إلى تخصيص 11 شوطا لفئة اللقايا، أبكار وقعدان، وجاءت نتائجه على النحو الآتي:

أشواط الحجايج لمسافة 3كم
في الشوط الأول‏ ‏جاءت مصخورة لمالكها حميد بن أحمد القنوبي في المركز الأول، وجاءت الزاهية لمالكها محمد بن سليم الجنيبي في المركز الثاني. وفي الشوط الثاني، جاءت الشاهينية لمالكها سعيد بن محمد الحارثي في المركز الأول، وحلت نهب لمالكها عادل بن محمد البلوشي في المركز الثاني. وفي الشوط الثالث ظفرت الهبيبة لمالكها حمود بن هلال الرشيدي بالمركز الأول، وجاءت حربة لمالكها نايف بن سالم الجحافي في المركز الثاني. وفي الشوط الرابع حصلت ملولة لمالكها عامر بن سالم العمري على المركز الأول، وجاءت شواهين لمالكها ناصر بن صقر الوهيبي في المركز الثاني. وفي الشوط الخامس خطفت السلطنة لمالكها مبارك بن عامر الحبسي المركز الأول، وحصلت الاتحادية لمالكها حمود بن سالم الوهيبي على المركز الثاني.
وظفرت بالمركز الأول في الشوط السادس قمة لمالكها السَّيد منذر بن سيف البوسعيدي، وحققت اختبار لمالكها أحمد بن سالم الزرعي المركز الثاني. وفي الشوط السابع جاءت بلاد لمالكها سعيد بن سالم الجديلي في المركز الأول، فيما حصلت مرضية لمالكها أحمد بن سالم الزرعي على المركز الثاني.
وحصلت على المركز الأول في الشوط الثامن الظفرة لمالكها محمد بن حمود المالكي، وجاءت الشاهينية لمالكها سعيد بن حميد الجحافي في المركز الثاني.‏ وفي الشوط التاسع حققت الريف لمالكها سلطان بن حمد المقبالي المركز الأول، وجاءت صوغه لمالكها سلطان بن حميد الخاطري في المركز الثاني.
‏وفي الشوط العاشر نالت الحذرة لمالكها محمد بن راشد الدرعي المركز الأول، وحلت ثانيا الشاهينية لمالكها المر بن سالم الغفيلي. وظفرت بالمركز الأول في الشوط الحادي عشر مطفية لمالكها سعود بن سالم العامري، وجاءت دينه لمالكها سعيد بن راشد الغيلاني في المركز الثاني. وفي الشوط الثاني عشر جاءت اليمامة لمالكها حمود بن عبدالله المحاربي في المركز الأول، وجاءت الشاهينية لمالكها سليم بن سالم الغيلاني في المركز الثاني.
وفي الشوط الثالث عشر جاءت الشاهينية لمالكها حمد بن سالم الجديلي في المركز الأول، وحلت هزر لمالكها راشد بن خويطر المالكي في المركز الثاني.
وفي الشوط الرابع عشر ظفر مفرح لمالكه خميس بن عبدالله السعدي بالمركز الأول، وجاء الحذر لمالكه أحمد بن عبدالله الدرعي في المركز الثاني. وفي الشوط الخامس عشر حصل مباشر لمالكه حمود بن عبدالله المحاربي على المركز الأول، وجاء بطاش لمالكه حمد بن علي الهديوي في المركز الثاني.
وفي الشوط السادس عشر خطف دغاش لمالكه علي بن سالم الجديلي المركز الأول، وحصل شاهين لمالكه منصور بن علي الغفيلي على المركز الثاني.
‏وظفر بالمركز الأول في الشوط السابع عشر عديم لمالكه عمر بن عيد القنوبي، وحقق الفارس لمالكه محمد بن فاضل الدرعي المركز الثاني.

أشواط اللقايا لمسافة 4 كيلومترات
‏في الشوط الأول تمكنت النشمية لهجن البشائر ومضمرها عبدالله بن طويرش الوهيبي من إحرار المركز الأول، وحصلت مرضية لمالكها جابر بن محمد الوهيبي على المركز الثاني.
ونالت المركز الأول في الشوط الثاني سمرية لمالكها عامر بن سعيد الوهيبي، وحصلت مرموقة لمالكها حمود بن سليمان القعنوني على المركز الثاني. وفي الشوط الثالث جاءت معايد لمالكها سعيد بن مبارك الوهيبي في المركز الأول، ونالت المركز الثاني امياط لمالكها حاتم بن محمد المحروقي.
وفي الشوط الرابع جاءت حفلة لمالكها حمد بن سالم الجديلي في المركز الأول، فيما حصلت حشمة لمالكها سعيد بن محمد الشامسي على المركز الثاني.
وحصلت على المركز الأول في الشوط الخامس منصورة لمالكها محمد بن مبارك العمري، وجاءت الشاهينية لمالكها حمود بن عبدالله المحاربي في المركز الثاني.
وفي الشوط السادس حققت فراسة لمالكها زايد بن سالم الجنيبي المركز الأول، وجاءت مياسة لمالكها علي بن سالم الجديلي في المركز الثاني.
وفي الشوط السابع نالت الشاهينية لمالكها حميد بن أحمد القنوبي المركز الأول، وحلت ثانيا ذوق لمالكها حمود بن صبيح الوهيبي.
وظفرت بالمركز الأول في الشوط الثامن تكريم لمالكها حمود بن عبدالله المحاربي، وجاءت الهايلة لمالكها غالب بن محمد الرشيدي في المركز الثاني.
وفي الشوط التاسع حقق شاهين لمالكه ياسر بن خادم الزرعي المركز الأول، وجاء شاهين لمالكه حمود بن خليفة الجنيبي في المركز الثاني.
ونال المركز الأول في الشوط العاشر شاهين لمالكه المر بن سالم الغفيلي، وحصل شاهين لمالكه هلال بن علي الوهيبي على المركز الثاني.
وفي الشوط الحادي عشر جاء مرعب لمالكه مطر بن علي الوهيبي في المركز الأول، ونال المركز الثاني المر لمالكه حمد بن سالم الغفيلي.
جدير بالذكر أن النوق الفائزة بالمراكز الأولى ستتأهل إلى السباق الختامي شريطة أن تحمل الشريحة الإلكترونية (الترصيص) المعتمد من قِبل الاتحاد العُماني لسباقات الهجن.