- برانكو يختار «23» لاعبا ويستبعد الرباعي يزيد والمشرفـي والروشدي والشحري

- رحلة إعداد جيدة للأحمر قبل صافرة البداية ورضا تام عن أداء اللاعبين خلال الفترة الماضية


متابعة ـ صالح البارحي:
تغادر صباح اليوم بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم متجهة إلى مطار البصرة الدولي، وذلك للمشاركة في خليجي (25) الذي سينطلق على ملاعب البصرة بدءا من السادس وحتى التاسع عشر من يناير الحالي إن شاء الله تعالى، حيث يفتتح الأحمر البطولة بلقاء قوي ومثير للغاية مع المستضيف الشقيق العراقي في الافتتاح والذي من المتوقع أن يكون لقاء جماهيريا نظرا لحالة الاستنفار التي تعيشها الجماهير العراقية منذ إعلان إقامة البطولة في البصرة، خصوصا وأنها تعود للعراق الشقيق بعد انتظار طويل لعودة الأشقاء الخليجيين لأرض العراق.
البعثة ستغادر مطار دبي عبر طائرة خاصة من الطيران العماني، حيث أنهى منتخبنا معسكره الاستعدادي الأخير هناك، والذي بدأه في 20 ديسمبر المنصرم وخاض خلاله لقائين وديين مع شقيقه المنتخب السوري أنهاهما بالفوز تواليا 2/‏‏1 و1/‏‏صفر ما يعني أن الأحمر يبدو على أهبة الاستعداد.

إقامة البعثة
خصصت اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 25 بالبصرة فندق شيراتون لإقامة بعثة منتخبنا، حيث يعد الفندق من أفضل الفنادق التي تتواجد في مدينة البصرة، ولا يبعد كثيرا عن ملاعب التدريب التي سيتم تحديدها في وقت لاحق وتوزيعها وفق تواقيت معينة بين المنتخبات، بالإضافة إلى ملاعب البطولة.

القائمة النهائية
قرر الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة الكرواتي برانكو اختيار الأسماء التالية لتمثيل المنتخب في خليجي 25 بالبصرة، وذلك بعد نهاية مباراة المنتخب الودية الثانية مع سوريا في دبي، حيث شملت القائمة (23) لاعبا وهم: أحمد الرواحي، محمود المشيفري، فايز الرشيدي، أحمد العدوي، إبراهيم المخيني، جميل اليحمدي، خالد البريكي، أرشد العلوي، محمد المسلمي، حارب السعدي، أحمد الخميسي، عصام الصبحي، أحمد الكعبي، مصعب المعمري، زاهر الاغبري، المنذر العلوي، جمعه الحبسي، صلاح اليحيائي، امجد الحارثي، أحمد المطروشي، معتز صالح عبدربه، فهمي بيت دوربين، عمر المالكي.
ويتكون باقي الجهاز الفني والإداري لمنتخبنا من برانكو ايفانكوفيتش مدربا ومقبول بن محمد البلوشي مدير المنتخب وماريو توكيك مساعد مدرب وزلاتكو إيفانكوفيتش مساعد المدرب وجاسم بن محمد الشكيلي إداري المنتخب وايجو باناديك مدرب حراس المرمى وماركو سالينوفيتش المعد البدني ومروان بو شناق مترجم وفارزاد حبيب محلل الأداء الفني والدكتور محمد مولواه طبيب المنتخب وسعيد بن حمد البلوشي أخصائي العلاج الطبيعي ويعقوب بن عبدالله المحروقي أخصائي العلاج الطبيعي وأحمد بن ناصر العويسي مسؤول المهمات وكامل بن يوسف البلوشي مسؤول المعدات وباولو سكودا مدلكا وجينيديا بابافول مدلكا وهاني بن خصيف القاسمي مصورا وبشير بن سالم الريامي منسقا إعلاميا.

استبعاد
من جانب آخر، قرر الجهاز الفني استبعاد الرباعي يزيد المعشني وحاتم الروشدي وعوض الشحري وعبدالله المشرفي من القائمة المغادرة للبصرة، حيث تواجد الرباعي في المعسكر الخارجي في دبي طيلة الفترة الماضية، وشاركوا في المباراتين الوديتين أمام سوريا، إلا أن رؤية الجهاز الفني ونظام البطولة تسببت في هذا الخيار بنهاية المطاف.
وفي شأن متصل، هناك حالة استغراب كبير من الوسط الرياضي بشأن استبعاد يزيد المعشني وحاتم الروشدي على وجه الخصوص، خصوصا وأن الاثنين يقدمان مستوى مميزا للغاية مع أنديتهما، حيث أظهر المعشني قدرات فنية رائعة تمنحه فرصة للتواجد في منافسات كبيرة وقبلها تمثيل المنتخب رسميا، ونفس الأمر الذي شهده الجميع بناء على ما قدمه حاتم الروشدي مع نادي الفيصلي الأردني في فترة احترافه الماضية، وهو السؤال الذي يتبادر للذهن: هل استبعاد الثنائي على وجه التحديد فنيا أم لأسباب أخرى قد نجهلها... لا نعلم.

رضا تام
فترة الاستعدادات التي خاضها منتخبنا الوطني بقيادة برانكو للمشاركة في خليجي 25 كانت جيدة للغاية، وهو ما جعل الجهاز الفني والجهاز الإداري للأحمر يؤكد رضاه التام عن رحلة الإعداد، حيث مشاركة المنتخب في بطولة الأردن الرباعية في شهر سبتمبر الماضي والتي حقق فيها المركز الثاني خلف الأردن المستضيف بخسارته للنهائي صفر/‏‏1 وقبلها التأهل على حساب العراق في المباراة الافتتاحية بركلات الترجيح.
بعدها خاض المنتخب مباراتين وديتين في شهر نوفمبر الماضي أحدهما أمام ألمانيا في مسقط وخسرها صفر/‏‏1 قبل انطلاق مونديال قطر 2022 وبمشاركة أغلب نجوم المانشافت في أمسية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بعدها واصل المنتخب استعداداته عبر مباراة ودية دولية أمام بيلاروسيا في مدينة العين استطاع الفوز بها بثنائية نظيفة.
وفي شهر ديسمبر الماضي واصل منتخبنا استعداداته بمعسكر داخلي لمدة أربعة أيام ثم السفر إلى معسكر خارجي في دبي لعب خلاله مباراتين أمام شقيقه المنتخب السوري، فاز في الأولى 2/‏‏1، وفاز في الأخيرة 1/‏‏صفر، ما يعني أن رحلة الاستعدادات جيدة للغاية، وأعطت المدرب مؤشرا كافيا عن أداء وعطاء كل لاعب على حدة، وقام بالتأكيد على طريقة اللعب التي سيدخل بها مباراته الافتتاحية بخليجي زين 25 في البصرة إن شاء الله تعالى.

راع رسمي
أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أن شركة TNFX أصبحت راعيا رسميا لخليجي زين (25) – البصرة، وأحد الرعاة الرسميين للبطولة التي تستضيفها محافظة البصرة العراقية في الفترة من 6 إلى 19 يناير الحالي، وشركة TNFX هي شركة مالية متخصصة في الاستثمار والتداول في الأسواق المالية والأسهم في العراق ومنطقة الخليج العربي، وحققت نشاطا كبيرا ونجاحات رائعة في الفترة الأخيرة وستكون رعايتها لخليجي زين 25 إضافة كبيرة دون شك.

المسروري رئيسا للبعثة
يترأس بعثة منتخبنا في خليجي 25 محسن بن محمد المسروري نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، ويرافقه إداريا هلال السناني الأمين العام بالاتحاد، وسيغادر الاثنان مطار مسقط إلى مطار دبي عبر الطائرة المقلة لمنتخبنا للبصرة، حيث سيلتحق بهما الجهازان الفني والإداري واللاعبون من مطار دبي للتوجه بعدها لمطار البصرة إن شاء الله تعالى . الجدير بالذكر، أن رئيس الاتحاد سالم بن سعيد الوهيبي يتواجد حاليا في مهمة خارجية لفترة قادمة، ومن المؤمل ان يتواجد متى ما سنحت له الفرصة في البصرة في الأيام القادمة .