- يستضيف عددا من النجوم الخليجيين والعرب

- يصنف المحطة الخامسة لسلسلة المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية العمانية للسينما والمسرح منذ يونيو 2022م

صور ـ من عبدالله باعلوي: 
تنطلق بعد غد الأربعاء فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي، الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما والمسرح خلال الفترة من 11 وحتى 14 من يناير 2023م وتحتضنه ولاية صور العفية، والذي يعد المحطة الخامسة لسلسلة المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية منذ يونيو 2022م حرصًا منها على تعزيز قدرات صناع الأفلام بإيجاد منصَّات تعرض أعمالهم السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عُمان والترويج لمشروع (اصنع فيلمك في عُمان) للمشتغلين في السينما حول العالم إيمانًا منها بنقل الموروث الثقافي والحضاري المحلي إلى العالمية.
وقد تلقَّى مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في دورته الأولى نحو 118 من الأفلام السينمائية المحلية والدولية تأهل منها للمنافسة 42 فيلمًا من 17 دولة، حيث تشارك إلى جانب سلطنة عُمان كل من: الأردن والإمارات والبحرين والجزائر والسعودية والسودان والصومال والعراق والكويت والمغرب واليمن وإيران وتونس وسوريا وفلسطين ولبنان. ويبلغ عدد الأفلام المتأهلة في مسابقة الأفلام الروائية 23 فيلمًا، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلمًا، وفي مسابقة العمارة 5 أفلام عُمانية.
ويُحكِّم أفلام المهرجان كل من مهنا بن عبدالله المهنا من المملكة العربية السعودية ومحمد الحارثي من سلطنة عُمان وفرح الهاشم من دولة الكويت وروجينا بسالي من جمهورية مصر العربية وعبدالله حسن الرئيسي من سلطنة عُمان والمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين. 
كما يستضيف المهرجان عددًا من النجوم الخليجيين والعرب منهم: الفنان سعد الفرج من دولة الكويت والفنانة في علي أحمد الشرقاوي من مملكة البحرين والإعلامية زهراء محمد من الجمهورية التونسية والفنانة سهير فهد من المملكة الأردنية الهاشمية. 
الجدير بالذكر أن مهرجان الشرقية السينمائي سيتضمن جملة من الفعاليات على مدار أيامه الأربعة والتي تختزل بدعوة الجمهور السينمائي ومحبي الفن السابع من خلال عبارة (مرحباين عودة) كإحدى العبارات التي يرحب بها أهالي ولاية صور العفية بضيوف وزوار المهرجان، بالإضافة إلى عروض الأفلام المتنافسة العمانية والدولية سيتضمن المهرجان ندوة السينما والعمارة التي تهدف إلى تسليط الضوء على استثمار المعالم الأثرية والمباني في تصوير أعمال سينمائية كعمارة القلاع والحصون والأسواق القديمة والقرى والمعالم الأثرية يقدمها المخرج محمد الكندي، وتجربة أفلام وثائقية للمصور هيثم الفارسي، وحلقة كتابة السيناريو يقدمها المخرج عدنان بالعيس من المملكة العربية السعودية، وحلقة التصوير السينمائي يقدمها المصور سعيد الخميسي، وحلقة المكياج السينمائي. كما سيتم عرض الفيلم الروائي (حد الطار) للمخرج السعودي عبدالعزيز الشلاحي تليها مناقشة حوارية مع المخرج يتحدث فيها عن تجربة السينما السعودية في إنتاج الأفلام الروائية الطويلة وتسويقها في المنصَّات العالمية للأفلام.