- التركيز والانضباط واستغلال الفرص ونقل الكرة بسرعة أبرز متطلبات لقاء اليوم
- غياب الحبسي «مؤثر» .. برانكو يشكر العراق .. طاقم تحكيم إماراتي ... والجماهير تتوافد


رسالة البصرة ـ صالح البارحي:
أزف الوقت وحانت ساعة الحقيقة.. فإما نكون في نهائي “خليجي 25” الذي راهنا عليه، وإما نعود لمسقط دون تحقيق الهدف المنشود.. فلم يبقَ أمامنا سوى ساعات وتنطلق مواجهة عصيبة أمام الشقيق المنتخب البحريني المتصدر للمجموعة الثانية.. مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين.. فالفائز باقٍ للنهائي والخاسر لن يجد أمامه سوى متابعة نهائي البصرة من خلف شاشات التلفاز.. وبين هذا وذاك طموح غير محدود يرافق الأحمر العماني الذي وصل إلى هذه المباراة عن جدارة واستحقاق خلف العراق متصدر المجموعة الأولى بفارق الأهداف..

مباراة اليوم التي يحتضنها ملعب الميناء الأولمبي بدءا من التاسعة والربع مساء بتوقيت مسقط.. هي محطة مثيرة وقوية في ذات الوقت.. فالهدف المنشود للطرفين (واحد) ولا يقبل القسمة على اثنين أبدا.. فإما الصعود للنهائي، وإما دموع حزينة سترافق جماهيرنا ولاعبينا وكل من يتابع مسيرة منتخبنا في بطولة الأشقاء.. فهل ننجح؟؟
الأحمر أنهى استعداداته لمباراة اليوم عبر الحصة التدريبية التي خاضها في الخامسة مساء أمس على الملعب (D) بالمدينة الرياضية في البصرة، حيث استمرت التدريبات لمدة ساعة واحدة كانت لتطبيق أسلوب اللعب الذي سيظهر عليه الأحمر في مواجهة اليوم.
مواجهة صعبة
مواجهة اليوم أقل ما يقال عنها بأنها (صعبة) و(ثأرية) بين الطرفين، فالفريقان قدما مباريات جميلة في الدور الأول وبالأخص المنتخب البحريني الذي كان متوازنا للغاية في كل مبارياته، أظهر قوة وجسارة في كافة خطوطه، ولكن مقارنة بفرق المجموعة فهو لم يختبر حقيقيا مع احترامي لمنتخبات قطر والكويت والإمارات، حيث الأول شارك بفريق مطعم ببعض عناصر الخبرة والثاني فريق شاب والثالث فريق لم يقدم أي شيء يذكر ولم يظهر تنافسا متوقعا منه، لذلك فإن البحرين لديه الكثير من العيوب ولعل أبرزها البطء في نقل الكرة، إضافة إلى هشاشة قلبي دفاعه وهذا يظهر مع كل هجمة تتجه صوب مرماه، ناهيك عن ارتكاب الأخطاء السهلة التي تضعه دائما في موقف صعب، وباعتقادي بأن أي لعب سريع من لاعبينا ونقل الكرة الأرضية سيكون مربكا للبحرينيين وسيرتكبون المزيد من الأخطاء ونيل الإنذارات وهذا واضح من عدد البطاقات الصفراء التي حصل عليها لاعبوه في مواجهة الكويت على وجه التحديد.
البحرين، لديه عبدالله يوسف المهاجم المميز في استلام الكرة والمحافظة عليها تحت الضغط وتهيئتها للقادمين من الخلف، ناهيك عن أن طوله الفارع يساعده في اقتناص الكرات العالية بشكل مثالي وتشكيل الخطورة المطلوبة على مرمى المخيني، مع التأكيد على البطء الكبير الذي يرافق هذا اللاعب في أغلب الأحيان، وبات على مدافعينا اللعب معه بشراسة وعدم ترك المساحات الشاغرة أمامه قبل استلام الكرة والتحكم بها، إضافة إلى مهاراته في التمرير الذكي لزملائه.
السرعة سلاحنا
لاعبو منتخبنا ومن خلفهم الكرواتي برانكو يجب عليهم التركيز على نقل الكرة بأسرع ما يمكن وعدم الاحتفاظ بها، فالمنتخب البحريني ينقل كرة بطيئة رغم أنها منظمة، ومدافعوه لا يمتلكون السرعة في مجابهة طلعات صلاح وجميل والمنذر وزاهر على وجه التحديد، خصوصا إذا ما استعدنا منظومة لعبنا التي نتقنها بشكل مثالي، ومن باب أولى فإن خيار التسديد الذي يمتلكه حارب السعدي واليحيائي وأرشد لا بد أن يفعل على أعلى مستوى، خصوصا وأن الحارس البحريني ليس لديه ردة الفعل الكافية للتصدي للتسديدات الأرضية على وجه الخصوص، وعلينا ـ كذلك ـ الابتعاد عن لعب الكرات العالية بسبب فارق البنية الجسمانية بين لاعبينا ولاعبي المنتخب البحريني الشقيق، خصوصا وأن هذه الألعاب ستكون معرضة للالتحامات الهوائية التي قد تعرض لاعبونا للإصابات التي نحن في غنى عنها تماما في هذا التوقيت.
وأجدني غير محبذ لوجود أحمد المطروشي في مركز الظهير الأيمن مقارنة بجسارة وثقة أحمد الخميسي على أقل تقدير، حيث ظهر المطروشي تائها تماما في مباراتنا الأخيرة أمام السعودية والتي شكلت جبهته فراغا كبيرا وخطرا مستمرا على مرمى منتخبنا، وعلى برانكو أن يدرك هذا الأمر الذي تلافاه في الشوط الثاني وأسهم في عودة منتخبنا للتوازن قبل أن يحقق الفوز والتأهل لهذه المرحلة التي هي بوابة للعبور للنهائي الحلم بإذن الله تعالى.
مطالب مهمة
أبرز المطالب المهمة في مواجهة البحرين اليوم عديدة، لكن أهم ما يجب أن نذكره رفقة ما تم الإشارة إليه أعلاه هو التركيز التام من بداية المباراة وحتى آخر دقائقها بنفس الهدوء والثقة بالنفس، فالمنتخب البحريني يمتلك عددا من الحلول في الخطوط الأمامية ويعتمد على الكرات العرضية التي يعدها سوزا سلاحه الرئيسي في استغلال طول قامة لاعبيه، لذلك اليقظة والتركيز مطلب لا يجب تجاوزه. المطلب الثاني الانضباط في أرضية الملعب وعدم القيام بأي مهام أخرى ليست باستطاعة اللاعب القيام بها وبالتالي تكون نتائجها عكسية على المنتخب في أهم محطاته بخليجي 25 حاليا، الأدوار التي يطلبها المدرب من كل لاعب هي من يجب السير عليها وعدم تجاوزها، لأن أي هفوة ستسهم في خلل في المنظومة التي وضعها برانكو. المطلب الثالث، استغلال الفرص التي تسنح للمنتخب في المباراة، وعلى عصام الصبحي تحديدا التركيز أمام المرمى بدلا من لعب الكرات بعشوائية غير محبذة وهو على بعد خطوات من المرمى وهذا ما ظهر في لقاء الأحمر مع السعودية، كذلك الابتعاد عن الأنانية في بعض الكرات التي يجب أن تمرر للزميل المتمركز في مكان أفضل بدلا من لعب الكرة كما جاءت، ومن هنا فإن هذه العوامل كلها ذات أهمية لا يجب تجاوزها إذا ما أردنا الظفر بالانتصار والسير قدما نحو النهائي.

غياب
سيخسر منتخبنا مدافعه الصلب جمعة الحبسي في مواجهة الغد أمام البحرين بالمربع الذهبي لـ”خليجي 25” بالبصرة، وذلك بسبب تراكم الإنذارات للاعب، بعد أن حصل على الإنذار الثاني في مواجهة منتخبنا والسعودية، وبهذا ينضم الحبسي إلى قائمة غيابات المباراة بجانب أمجد الحارثي ومحمود المشيفري المصابين واللذين سيغيبان عن منافسات البطولة حتى النهاية.

برانكو: سنسعى لفرض أسلوبنا وطموحنا اللقب
قال الكرواتي برانكو مدرب منتخبنا الوطني الأول في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس: في البداية أهنئ العراق على التنظيم وأحيي الجمهور الذي شجع الجميع، لم أرَ هذا الأمر في أي بطولة، المباراة صعبة أمام حامل اللقب المستقر وهدفه الحفاظ على اللقب، كل مباراة لها ظروفها، تنتظرنا مواجهة صعبة وهدفنا الفوز بغض النظر عن المنافس، التقيت اللاعبين وأعطيتهم بعض النصائح، وهدفنا الوصول للنهائي رغم صعوبة المهمة لكنني أثق في اللاعبين. وتابع: البحرين فريق قوي ومستقر منذ فترة، فاز على قطر مع لاعبيه الموندياليين، وفاز على الإمارات، لا أعلم سببًا لغضب الجماهير، واجهنا صاحب الأرض والجمهور صاحب التصنيف الأعلى، وأمام السعودية كنا بحاجة إلى نقطة واحدة وسعينا للفوز وحققناه، وأصبحت النظرة إلينا مختلفة، بشكل عام لعبنا بشكل جيد والآن علينا التأهل وأثق في اللاعبين، لديَّ ظهيران مصابان وجمعة لن يشارك، بالطبع ليست أعذارًا، سنسعى لفرض أسلوبنا والتفاصيل البسيطة تنهي المباريات الصعبة، وطموحنا اللقب.

لقاء مع الرئيس
التقى في تمام الساعة الثامنة مساء أمس بفندق شيراتون البصرة سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم ورئيس بعثة منتخبنا في “خليجي 25” بالوفد الإعلامي المرافق للبعثة، حيث قدم لهم الشكر الجزيل على جهدهم في الأيام الماضية تجاه مسيرة الأحمر ودعمهم غير المحدود للاعبين والجهاز الفني حتى الوصول للهدف الأول (المربع الذهبي)، وحثهم على ضرورة الاستمرار في ذات النهج حتى يتحقق الهدف المنشود وهو العودة بالكأس الغالية إلى مسقط بإذن الله تعالى.
من جانبهم، أبدى الوفد الإعلامي المرافق للأحمر في البطولة عن شكره وتقديره لهذه اللفتة الطيبة، مؤكدين على الاستمرار في خط سيرهم الذي انتهجوه من البداية دون المساس بالجوانب الإيجابية التي تعد محفزة للفريق الأحمر حتى النهاية.

كلاكيت رابع مرة
اللقاء الذي سيخوضه منتخبنا اليوم في المربع الذهبي مع المنتخب البحريني الشقيق يعد الرابع بينهما في هذا الدور منذ أن تغير نظام البطولة إلى نظام المجموعتين، حيث كان أول اللقاءات في هذا الدور بـ”خليجي 17” بالدوحة وحينها فاز منتخبنا 3/‏2 وتأهل للنهائي، وفي “خليجي 18” بأبوظبي التقيا مرة أخرى وتمكن منتخبنا من الفوز 1/‏صفر لبدر الميمني وتأهل للنهائي، وفي “خليجي 23” بالكويت التقيا ثالث مرة في هذه المرحلة وانتهى اللقاء بفوز منتخبنا بهدف عكسي في شباك البحرين والتأهل للنهائي، وها هو القدر يعيد لنا مواجهة البحرين مرة أخرى في ذات الدور بالبصرة.. فهل ننجح للمرة الرابعة؟؟

منتخبنا بالأبيض
أقيم، أمس الأول في فندق جراند ميلينيوم، المؤتمرُ التنسيقي الخاص بالمنتخبات المتأهلة إلى الدور نصف النهائي لمنافساتِ خليجي زين 25 (العراق، عُمان، قطر والبحرين)، وقد تقرر أن يرتدي المنتخب الوطني الطقم الأبيض في مواجهةِ منتخب البحرين الذي سيرتدي اللون الأحمر في المباراة التي ستقام في التاسعة والربع مساء اليوم على ساحة ملعب الميناء، فيما سيرتدي منتخب العراق اللون الأبيض وسيرتدي المنتخب القطري اللون العنابي الكامل، بينما يرتدي حراس المرمى الأصفر (العراق) والسماوي (قطر). تم الاتفاق على السماح باستبدال لاعب سادس في حال وصول المباريات إلى الأشواط الإضافية.

طاقم إماراتي
أوكلت لجنة الحكام بـ”خليجي 25” تحكيم مباراة منتخبنا والبحرين إلى طاقم تحكيم إماراتي مكوَّن من عادل النقبي حكم وسط ويساعده مواطناه علي النعيمي وسبيت عبيد، فيما يتولى الكويتي عبدالله جمالي مهمة الحكم الرابع.

2 من 3
حصل لاعبو منتخبنا على جائزة أفضل لاعب في مباراتين من أصل ثلاث مباريات خاضها الأحمر بدور المجموعات، ما يُعد أمرا جيدا في ظل غياب الأداء الجماعي المميز للفريق، حيث حصل صلاح اليحيائي على جائزة أفضل لاعب في مباراة منتخبنا مع اليمن، وحصل حارب السعدي على جائزة أفضل لاعب في مباراة الأحمر مع السعودية في ختام هذا الدور.