مسقط ـ «الوطن»:
أعلنت وزارة الصحة بالشراكة مع مستشفى جامعة السُّلطان قابوس، عن توفير خدمة العلاج بواسطة جهاز الخدمة الضوئية (ECP) للمرة الأولى في سلطنة عمان. ويعمل الجهاز على علاج الأمراض الناتجة عن مضاعفات زراعة النخاع العظمي.. وغيرها من الآثار المترتبة على رفض الخزع والأنسجة المزروعة في الجسم. يأتي ذلك ترسيخًا لشعار (الشراكة في الصحة) وامتدادًا لمبدأ التعاون بين المؤسسات والمستشفيات الصحية في سلطنة عمان، وتعزيزًا للدور الإنساني للأطباء القائم على التعاون بينهم فيما يصب في مصلحة المريض والمواطن.
الجهاز يُستخدم في قسم أمراض الدم بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس، حيث يعد البيئة الأنسب لاستخدام هذه التقنية؛ كما يعد الجهاز نقلة نوعية في طب نقل الدم الذي لاقى تطورًا لافتًا في الآونة الأخيرة، وهو إجراء طبي غير جراحي يعمل على تنقية الدم من الأجسام المضادة الناتجة عن رفض الجسم للأنسجة المزروعة فيه. وقد رأى القائمون على القطاع الصحي في سلطنة عمان ضرورة توفير الجهاز على أرض الوطن، حيث يُعدُّ مطلبًا مُلحًّا، تسهيلًا وتيسيرًا للمواطنين؛ لا سيما أنه يتم ابتعاث المرضى لتلقي هذا النوع من العلاج خارج السلطنة ويخضع المريض للعلاج لفترات طويلة غير محددة مما يؤثر سلبًا على الحياة الأسرية والاجتماعية للمرضى.
يأتي توفير الجهاز على مستوى القطاع الصحي الوطني كخطوة استباقية لعمل برنامج زراعة الأعضاء، بالإضافة إلى أن وجود هذا الجهاز سيقلل من التكلفة الباهظة التي بتطلبها علاج المريض في الخارج، كما سيمكن توفير الجهاز من تقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمريض حيث يحتاج إلى تدخلات أخرى بعد زراعة الأنسجة والأعضاء كالعلاج التأهيلي والطبيعي. حضر حفل الاحتفاء بإطلاق الخدمة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة وبحضور صاحب السُّمو الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد، وعدد من المسؤولين بالدولة. يأتي الجهاز تأكيدًا للدور المجتمعي والشراكة التي يقدمها القطاع الخاص متمثلًا في شركة نفط عمان (PDO) في دعم الجهود التي تسعى إليها وزارة الصحة بالشراكة مع القطاعات الصحية في السلطنة.