مسقط ـ «الوطن»:
استعرض مختبر الاستثمار في القطاع الصحي عددا من المشاريع والمبادرات التي ستسهم في تعزيز الاستثمار في هذا القطاع الذي أعلنت عنه وزارة الصحة أمس في المؤتمر الخاص بالإعلان عن مخرجات المختبر الذي جاء تنظيمه من قبل وزارة الصحة بدعم من “وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040“ بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر“ والذي أقيم بفندق كراون بلازا.
وتم استعراض تسعة عشر (19) مشروعا استثماريا وإحدى عشرة (11) فرصة استثمارية وأربع عشرة (14) مبادرة تمكينية. وقامت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية، وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط باستعراض المخرجات التي أثمر عنها مختبر الاستثمار، حيث استحوذت الصناعات الطبية على (8) مشاريع استثمارية ومبادرتين تمكينيتين (2)، في حين جاءت (7) مشاريع استثمارية وفرصتان استثماريتان و(3) مبادرات تمكينية من نصيب مرتكز “تعزيز الصحة”. وشهد مرتكز “الخدمات الصحية” الحصول على مشروعين (2) استثماريين و(8) فرص استثمارية و(5) مبادرات تمكينية، كما حاز مرتكز “الممكنات العامة” على مشروعين استثمارين (2)، وفرصة استثمارية (1)، و(4) مبادرات تمكينية.
وأوضحت سعادة الدكتورة أن مرتكز الصناعات الطبية خرج بعدد (8) مشاريع أبرزها مشروع الشراكة مع جهاز الاستثمار لدراسة سلاسل الإمداد للأدوية والمعدات الطبية وطرق توفيرها. كما أوضحت: إن تطوير المختبر المركزي لتحليل الأدوية وتطوير الرقابة الدوائية من أهم المبادرات التمكينية لمرتكز الصناعات الطبية في مختبر الاستثمار في القطاع الصحي، كما بلغ عدد المشاريع الاستثمارية في “الخدمات الصحية” مشروعين الهدف منهما رفع كفاءة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى (5) مبادرات تمكينية بغرض تفعيل نظام الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية، وتحسين منظومة البيانات الداعمة للاستثمار الصحي، توفير حوافز وتسهيلات للاستثمار في القطاع الصحي، وتمكين قطاع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية. وحول “مرتكز الخدمات الصحية” بيَّنت سعادتها أنه أثمر عن الخروج بـ(8) فرص استثمارية تنصب أهدافها في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءتها واتساع شمولية خدماتها في مختلف التخصصات ومراكز تقديم الخدمات الصحية في مختلف المحافظات.
وأشارت سعادة الدكتورة فاطمة العجمية إلى أن مخرجات المختبر تضمنت فرصًا متكاملة للاستثمار في المرتكزات الأربعة، وتتولى وزارة الصحة وغيرها من الشركاء والمطورين، تهيئة هذه الفرص وتجهيزها لتحقيق الأهداف المنشودة منها. وأكدت أن الفرص الاستثمارية المطروحة هنا تعنى بوجود مشاريع تعمل وزارة الصحة والجهات المعنية على تعزيز هذه الفرص وتجهيزها لتسليمها لرواد الأعمال، وفقًا للآلية التي سيعلن عنها. وعلى هامش الإعلان عن مخرجات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع شركة التجارة والاستثمار ومجموعة إذكاء.