بركاء ـ من محمد بن سالم المعولي:
تنطلق يوم غدٍ الثلاثاء بمضمارالفليج بولاية بركاء منافسات ثالث سباقات التأهيل للسباق الختامي للمهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية في موسمه العشرين 2022/‏2023م، حيث يقام 50 شوطًا موزعة على ثلاثة أيام. ويشهد اليوم الأول إقامة 21 شوطًا خُصصت لفئة الحجائج لمسافة 4 كيلومترات، منها 14 شوطا للبكار، و7 أشواط للجعدان. وتتأهل من فئة الحجائج بكار النوق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى من الشوط الأول إلى الشوط الخامس، فيما تتأهل النوق الحاصلة على المركزين الأول والثاني من الشوط السادس وإلى الشوط الثامن.
منافسات اليوم الثاني
وتشتمل منافسات اليوم الثاني على إقامة 20 شوطاً، خُصصت 13شوطا لفئة اللقايا لمسافة 5 كيلومترات، منها 9 أشواط للبكار، و4 أشواط للجعدان، وستتأهل في الشوط الأول النوق الحاصلة على المراكز من الأول إلى العاشر إلى السباق الختامي لكأس جلالة السلطان المعظم لسباقات الهجن، فيما تتأهل من الشوط الثاني لغاية الشوط الرابع النوق الحاصلة على المراكز الثلاثة الأوائل.
بالإضافة إلى 7أشواط لفئة الجذاع لمسافة 6 كيلومترات، منها 5 أشواط للبكار، وشوطان للجعدان.
وستتأهل في الشوط الأول النوق الحاصلة على المراكز من الأول إلى العاشر للسباق الختامي، فيما تتأهل من الشوط الثاني والشوط الثالث النوق الحاصلة على المراكز الخمسة الأوائل، أما شوطان المُخصصة للجعدان فلن تتضمن التأهل للكأس.
منافسات اليوم الثالث
وتشتمل منافسات اليوم الثالث إقامة 7أشوط خُصصت 3أشواط لفئة الثنايا لمسافة 8 كيلومترات، منها شوطان للبكار، وستتأهل في الشوط الأول النوق الحاصلة على المراكز من الأول إلى العاشر، كما يقام شوط للجعدان بدون تأهل.
كما سيتضمن 3 أشواط خُصصت لفئة الحول لذات المسافة، وتتأهل في الشوط الأول النوق الحاصلة على المراكز العشرين الأوائل، وشوط لفئة الزمول لذات المسافة بدون تأهل.
بالإضافة إلى إقامة شوطين لركض العرضة الطويل لفئتي الثنايا والحول لمسافة 2 كيلومتر، وتتأهل النوق الحاصلة على المراكز العشرة الأولى.
شروط المشاركة
وأعلنت الهجانة السلطانية عن بعض الشروط العامة للمشاركة في السباقات، حيث تـقتصر الـمشاركة على النوق العمانية الأصـيلة والمملوكة كلياً لمواطنين عمانيين ويمنع منعاً باتاً التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى.
وسـيقوم الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأخذ التعهدات بعدم استخدام المنشطات والمحفزات الممنوعة بجميع أنواعها وأشكالها كشرط للمشاركة في السباقات، كما سـيتم فحص النوق الفائزة بالمراكز الأولى عن كافة المنشطات والمحفزات في جمـيع أشواط السباق، وفي حالة اكـتشاف منشطات فـإن الـجائزة سوف تُحجب، وتطبق العـقوبات الـمنصوص علـيها في الأنظمة والقوانين المعتمدة من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن، ويـعتبر قرار اللجان الفنية المختصة بالتسنين والتشبيه نافذاً حسب القانون المعمول به في هذا الشأن، كما يشترط بضرورة الإلتزام بوضع الواقي الخاص بالراكب الآلي أسفل قاعدة الآلي على أن يكون ذا أبعاد سميكة وعريضة، وسيتم استبعاد أي مطية لم يلتزم مالكها بهذا الشرط. كما تم وضع بعض الشروط للمشاركة في أشواط ركض العرضة الطويلة هي أن تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة، وأن لا يقل عمر الركبي عن 18 عاما و تقتصر المشاركة على النوق من فئتي الثنايا والحول فقط.