الخميس 2 فبراير 2023 م - ١١ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / مستوطنون يقتحمون «الأقصى» .. وأوضاع المخيمات تزداد صعوبة
مستوطنون يقتحمون «الأقصى» .. وأوضاع المخيمات تزداد صعوبة

مستوطنون يقتحمون «الأقصى» .. وأوضاع المخيمات تزداد صعوبة

القدس المحتلة ـ وكالات: أفادت مصادر فلسطينية في القدس المحتلة باقتحام عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن المصادر القول إن «مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا لشروحات عن «الهيكل» المزعوم، وقام بعضهم بتأدية شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة».
وأضافت المصادر أن «عددا من عناصر شرطة الاحتـلال اقتحموا المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك».
وهدمت آليات وجرافات إسرائيلية، صباح أمس خيام أهالي قرية العراقيب المهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، للمرة الـ212 على التوالي.
من جانب آخر قال مسؤول فلسطيني إن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين تشهد تدهورا معيشيا خطيرا في ظل معدلات الفقر والبطالة القياسية. وذكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، في بيان، أن معدلات الفقر في مخيمات اللاجئين ارتفعت إلى 90%، وانعدام الأمن الغذائي إلى 65%، فيما البطالة إلى 60% فضلا عن ارتفاع السلع الأساسية.
ودعا أبو هولي، لدى اجتماعه في غزة مع وفد من مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، الاتحاد الأوروبي إلى رفع قيمة مساهماته المالية للعام الجاري، بما يتناسب مع الزيادة التي أقرتها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في ميزانيتها الاعتيادية للعام 2023 بنسبة 8ر3%.
وبحسب البيان، بحث الاجتماع تعزيز آفاق التعاون المشترك والشراكة لتحسين الخدمات في المخيمات الفلسطينية ودعم مشاريع حيوية ذات أولوية واحتياج للاجئين الفلسطينيين، والدعم المالي لميزانية أونروا للعام 2023.
وأكد أبو هولي ضرورة تأمين العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين إلى حين إيجاد الحل السياسي لقضيتهم طبقا لما ورد في القرار 194، وأهمية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بزيادة مساهماتها المالية لدعم ميزانية أونروا.
وثمن الدعم الثابت للاتحاد الأوروبي من خلال الاتفاقية الثنائية الموقعة بين الاتحاد وأونروا لتمويل متعدد السنوات لميزانية الوكالة الاعتيادية بقيمة 246 مليون يورو خلال ثلاث سنوات من 2021 – 2024.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر ثالث مانح رئيسي ومؤثر لدى أونروا بعدما وصلت قيمة تبرعاته إلى ما يزيد عن 106 ملايين دولار لميزانية الوكالة الاعتيادية في عام 2022.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap