- البطولة ترسخ مكانة عمان على قائمة أبرز الوجهات العالمية


في إطار المبادرات البارزة التي تكشف عنها سلطنة عمان للترويج لمقوماتها السياحية والحضارية والثقافية على الساحة الدولية، ستكون منطقة شاطئ القرم في محافظة مسقط على موعد مع حدث رياضي عالمي مهم في يوم السبت 4 فبراير القادم، حيث ستستضيف عُمان نخبة من رياضيي التريثلون من مختلف دول العالم، للمشاركة في نسخة العام الحالي 2023 من «بطولة الرجل الحديدي 70.3 عمان ـ مسقط» التي تحظى بشهرة عالمية واسعة بين محترفي هذه الرياضة وعشاقها. يأتي هذا الحدث برعاية كل من وزارة التراث والسياحة الراعي الرئيسي وبنك صحار الدولي الراعي الرسمي لنسخة هذا العام من البطولة، وتضم قائمة الرعاة الآخرين وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية وبلدية مسقط ولجنة عمان للتريثلون. وإلى جانب أهمية هذا الحدث ودوره في تعزيز سمعة سمعة سلطنة عمان كوجهة رئيسية لاستضافة الأحداث الرياضية الإقليمية والدولية، ستكون البطولة ذاتها انطلاقة مثالية لرياضيي الترياثلون في سلطنة عمان والمنطقة عمومًا في هذا العام، لا سيما وأنها تعد أول وأكبر حدث إقليمي على أجندة موسم العام 2023.
وترحب البطولة التي تتولى تنظيمها «تريثلون ميدل إيست إل إل سي»، الشركة الرائدة في مجال تنظيم الأحداث الرياضية المتنوعة في سلطنة عمان، بمشاركة الرياضيين العالميين من الرجال والنساء من مختلف مستويات الخبرة حول العالم، وستتيح لهم فرصة مثالية للتنافس ضمن سلسلة من السباقات.
وتضم هذه البطولة ثلاث مراحل، تبدأ بسباق السباحة لمسافة 1.9 كم (1.2 ميل)، ويتلوه سباق الدراجات لمسافة 90 كم (56 ميلًا)، وأخيرًا سباق الجري لمسافة 21.1 كم (13.1 ميل)، وبذلك تكون المسافة الإجمالية للسباقات الثلاثة 113 كيلومترًا، أي ما يعادل «70.3» ميل.
وتعليقًا على هذا الحدث، قالت أسماء بنت سالم الحجرية مدير عام مساعد الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة: «إن استضافة مسقط لبطولة «تريثلون الرجل الحديدي 70.3 عمان، مسقط»، يعد خطوة مثالية للإسهام في دعم نمو مكانة سلطنة عمان، ومساعيها الدؤوبة لتكون وجهة رئيسية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، لاستضافة الأحداث الرياضية الدولية وأنشطة سياحة المغامرات، وإننا على يقين تام من التأثير الإيجابي المباشر للبطولة على السياحة المحلية، وستعود بالنفع الكبير أيضًا على العديد من القطاعات الأخرى ذات الصلة، ليس هذا فحسب، بل إنها ستعمل أيضًا على إبراز قيمة عمان والترويج لسماتها الجمالية الفريدة، وما يمكن أن تقدمه عالميًّا لمجتمع التريثلون ولقطاع السياحة».
من جهته، قال محمد بن خلفان العبيداني، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «تريثلون ميدل إيست»: «إن من أهم ما يميز بطولة «الرجل الحديدي 70.3 مسقط ـ عمان» شهرتها الواسعة عالميًّا، وما تحظى به من متابعة كبيرة في جميع أنحاء العالم. ويسعدنا الترحيب بجميع الرياضيين المشاركين في هذا الحدث الأول والأكبر من نوعه في الشرق الأوسط لموسم العام الحالي في سلطنة عمان».
وأضاف العبيداني: «يتابع الكثيرون في دول الخليج بشغف كبير رياضة التحمل، ويوجد في المنطقة أعداد كبيرة من الرياضيين المتميزين. وبناءً على ذلك، نتوقع تنظيم حدث استثنائي بكل المقاييس، وسيظل خالدًا في أذهان المتنافسين والجمهور على حد سواء».
وتشتمل مسارات هذه البطولة على السباحة في مياه بحر عمان قبالة شاطئ القرم، ثم يتلوها سباقا الدراجات والجري للانتقال بالرياضيين عبر المناطق الحضرية الرائعة في مسقط. وبالتالي، فإنها ستسهم في الترويج للكثير من أماكنها الرائعة، بما في ذلك الحي القديم التاريخي، الواجهة البحرية لمطرح، وقصر العلم، ودار الأوبرا السلطانية وجامع السُّلطان قابوس الكبير، إضافة إلى التضاريس الجبلية الفريدة المحيطة بمسقط، والعديد من معالمها السياحية البارزة الأخرى. وقبل انطلاقة الحدث في 4 فبراير، سيتم أيضًا تنظيم سباق «الطفل الحديدي» في 3 فبراير ممن تتراوح أعمارهم بين 3 و13 عامًا، وستوفر قرية سباقات الرجل الحديدي التي ستقام في الفترة من 2 إلى 4 فبراير، العديد من الأنشطة الترفيهية للمنافسين وعشاق رياضة التحمل في سلطنة عمان.