الأربعاء 1 فبراير 2023 م - ١٠ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / ألمانيا تسمح بتوريد دبابات ليوبارد لأوكرانيا واقتراح سويسري بتعديل قانون الحياد
ألمانيا تسمح بتوريد دبابات ليوبارد لأوكرانيا واقتراح سويسري بتعديل قانون الحياد

ألمانيا تسمح بتوريد دبابات ليوبارد لأوكرانيا واقتراح سويسري بتعديل قانون الحياد

– روسيا تحاكي استخدام الصواريخ الفرط صوتية فـي المحيط الأطلسي

برلين ـ عواصم ـ وكالات قررت الحكومة الألمانية توريد دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى بتسليم مثل هذه الدبابات الألمانية الصنع إلى كييف، فيما صوتت لجنة في البرلمان السويسري لصالح مقترح يسمح بطلب تعديل القوانين بهدف إتاحة تصدير أسلحة سويسرية إلى أوكرانيا عبر دول أخرى.
وجاء قرار ألمانيا بعد أسابيع من الأخذ والرد وتصاعد ضغوط أوكرانيا وشركاء آخرين على برلين لاتخاذ هذا القرار.
وتطالب أوكرانيا منذ شهور بتزويدها بدبابات قتالية غربية الصنع لاستخدامها في حربها ضد روسيا.
يذكر أن الجبهة الأمامية في شرق أوكرانيا لم تشهد تحركا يذكر منذ أسابيع وتأمل أوكرانيا في أن تساعدها الدبابات على العودة إلى شن هجوم واستعادة المزيد من الأراضي.
كانت الحكومة البولندية قدمت طلبا رسميا في وقت سابق إلى ألمانيا للحصول على تصريح بتوريد دبابات ليوبارد ألمانية الصنع إلى أوكرانيا الأمر الذي وضع برلين تحت ضغط ملموس للتحرك.
وبوصفها الدولة المصنعة تلعب ألمانيا دورا محوريا في مسألة توريد دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، إذ إن عقود بيع هذه الدبابات إلى دول أخرى دائما ما تتضمن بنودا تتعلق بالمستخدم النهائي حيث يتعين الحصول على موافقة الحكومة الألمانية في حالت رغبت الدولة المشترية للدبابات أن توردها إلى دولة أخرى.
في غضون ذلك صوتت لجنة في البرلمان السويسري لصالح مقترح يسمح بطلب تعديل القوانين بهدف إتاحة تصدير أسلحة سويسرية إلى أوكرانيا عبر دول أخرى.
ورفضت سويسرا حتى الآن السماح لدول تملك أسلحة سويسرية الصنع بإعادة تصديرها إلى أوكرانيا، بما يتماشى مع حيادها العسكري.
وبموجب قانون المواد الحربية السويسري، لا يمكن الموافقة على طلب إعادة التصدير إذا كانت الوجهة النهائية دولة في حالة نزاع عسكري دولي.
لكن لجنة السياسات الأمنية في البرلمان صوتت الثلاثاء بغالبية 14 صوتا مقابل 11 لصالح دعم اقتراح لتغيير القانون من أجل السماح بإمداد كييف بالأسلحة.
وتضمن الاقتراح مادة تسمح بإلغاء تعهدات عدم إعادة التصدير التي يجب على الدول التي تشتري الأسلحة السويسرية التوقيع عليها «في الحالات التي يكون فيها هناك انتهاك للحظر الدولي على اللجوء إلى القوة»، وفق بيان صادر عن اللجنة.
وفي موسكو قالت وزارة الدفاع الروسية إن الفرقاطة الروسية «الأدميرال جورشكوف» أجرت محاكاة حاسوبية لإطلاق صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت، بحسب وكالة تاس الروسية للأنباء.
وأضافت الوزارة أن الفرقاطة استخدمت أسلوب النمذجة لمحاكاة إطلاق صاروخ «زيركون» يستهدف هدفا في غرب المحيط الأطلسي على بعد 900 كيلومتر، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.
وستبحر الفرقاطة الأدميرال جورشكوف إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوات البحرية للصين وجنوب إفريقيا.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap