ما قولكم في امرأة تعاني من سوء عشرة زوجها لها، وقد هجرها أكثر من خمس سنوات، وبقيت في بيت ابنها، فهل يحق لها أن تطلب الطلاق؟ أم تبقى في بيت ابنها ما دام الزوج ساكتًا عنها؟
إن طالبت بالطلاق لتقصيره في حقها من العشرة؛ فلها ذلك، وإن بقيت مع ابنها مع سكوت زوجها عنها، وسكتت عن طلب الطلاق؛ فلا حرج عليها.. والله أعلم.
ما قولكم فيمن يزوج أبناءه الذكور من ماله؛ فهل يلزم أن يعدل بينهم وبين الإناث؟
اختلف في تزويج الرجل لأبنائه إذا بلغوا، قيل: هو واجب عليه مع القدرة، وقيل: هو إحسان منه، فعلى الأول لا يجب عليه العدل بينهم وبين أخواتهم، وعلى الثاني: يجب عليه.. والله أعلم.
رجل توفي في حادث سيارة، وقد حصل أولاده على ديته، ويريدون أن يؤجروا بحجة من تلك الدية التي حصلوا عليها، فهل يجوز ذلك؟
الدية هي من ضمن الميراث، تقسم على الورثة كسائر التركة، فإن تبرع بها الورثة أو بجزء منها لحجة فلا مانع من ذلك.. والله أعلم.
رجل دخل في الإسلام، وتزوج بامرأة مسلمة، ولكنه تبين أنها تشرب الخمر، ومُصرَّة على ذلك، فهل ترون استبقاءها خيرًا له أم تطليقها؟
إن كانت مُصرَّة على شرب الخمر؛ فلا خير في استبقائها، وتطليقها خيرًا له من إمساكها .. والله أعلم.
فيمن لعن زوجته، ورَدَّت عليه بالمثل، فهل يؤثر ذلك على علاقتهما الزوجية؟
باء باللعن أحدهم، والبادئ أظلم، ولا يؤثر ذلك على الزوجية شيئًا.. والله أعلم.
لدي بنت تدرس في جامعة السلطان قابوس، فتعرفت على شاب زميل لها واتفقا على الزواج، فتقدم ذلك الشاب لخطبتها مني فأبديت المعارضة في بادئ الأمر لأنني أود تزويجها لابن عمها وهي تعلم ذلك من قبل، وحاولت مرارًا إقناعها بذلك دون جدوى، فغضبت عليها وألقيت عليها يمينًا بأنها إذا تزوجت من ذلك الشاب زميلها في الجامعة؛ لن أدخلها منزلي بعد خروجها منه ولا أعرفها ولا تعرفني ومنعت عليها زيارة إخوانها في صحتهم ومرضهم في حياتهم ومماتهم وتحت أي ظرف، ولكن مع ذلك تزوجت من ذلك الشاب الذي اختارته؟
دعها تدخل وتفعل كل ما حلفت عليه ثم كفر يمينك بإطعام عشرة مساكين من أوسط الطعام أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم تكن واجدًا لشيء من ذلك فصم ثلاثة أيام.. والله أعلم.
حلف رجل بسبب شقاق مع أخيه بأن لا يدخل أخوه بيته ولا يزوره إذا مرض ولا يتبع جنازته، وأراد الأخ زيارة أخيه لأنه يريد أن يصفح عنه، فماذا يفعل؟
عليه أن يصل أخاه ثم يكفر كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط الطعام أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد فليصم ثلاثة أيام.. والله أعلم.



يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة