- باستثمارات تبلغ 150 مليون دولار أميركي

صلالة ـ «الوطن»:
احتفلت المنطقة الحرة بصلالة أمس بالافتتاح الرسمي لمصنع شركة فيلكس للصناعات الدوائية الكائن بالمنطقة الحرة بصلالة وذلك تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وبحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وأصحاب السعادة من الجهات الحكومية المختلفة والشركاء من القطاع الخاص من داخل وخارج سلطنة عمان.
وتم خلال الحفل التعريف بمنتجات المصنع والخطوات التي قطعتها الشركة في مجال الصناعات الدوائية منذ تأسيس الشركة في عام 2018، كما تم استعراض الخطة المستقبلية للشركة ودورها في تلبية الطلب المتزايد على المنتجات الدوائية في سلطنة عمان والمنطقة. وتبلغ استثمارات المشروع حوالي 150 مليون دولار أميركي من خلال 3 مراحل تطوير تتضمن إنشاء مصنع متطور للمنتجات الدوائية ومركز للتطوير والأبحاث. ويعد المصنع الذي أقيم على مساحة 30,000 آلاف متر مربع بالمنطقة الحرة بصلالة أحد الاستثمارات القطرية التي تترجم العلاقات المتميزة بين سلطنة عمان ودولة قطر.
وتتضمن خطة الشركة إنتاج أكثر من 100 صنف دوائي تشمل مختلف أنواع الأدوية بقدرة إنتاجية تبلغ مليار قرص دوائي ومليار كبسول سنويًّا. ويعد المصنع أحدث مشروع في قطاع الصناعات الدوائية في سلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي ويسهم في تحقيق الأمن الدوائي الخليجي، وقد تم تجهيز المصنع بأحدث الأجهزة والمعدات في مجال التصنيع الكامل للأدوية ليكون بذلك أحد المشروعات القلائل التي تعمل في هذا المجال بالمنطقة، كما تخطط الشركة في المرحلة المقبلة لإطلاق خط إنتاج المحاليل الوريدية.
ويستهدف المشروع تحويل المنطقة الحرة بصلالة إلى مركز إقليمي للصناعات الدوائية، وتلبية الطلب المتزايد على منتجات الأدوية في سلطنة عمان ودول المجلس والمنطقة، وسد الفجوة الحالية بين العرض والطلب، وتوفير المنتجات الدوائية بشكل سريع وأسعار مناسبة لأسواق سلطنة عمان ودول المجلس والمنطقة مستفيدًا من موقعه في المنطقة الحرة بصلالة على مسافة قريبة من ميناء صلالة ومطار صلالة الدولي؛ الأمر الذي يعزز تطلعات الشركة في أن تكون مزودًا إقليميًّا وعالميًّا في مجال الصناعات الدوائية.