- بمعدل إنتاج 60 ألف برميل نفط مكافىء يوميا .. افتتاح حقل بساط النفطي

- افتتاح مصنع «فيلكس» للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة في صلالة

- التعريف بالفرص الاستثمارية العقارية بسلطنة عمان فـي الرياض

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أبرزها: ‎افتتاح مجموعة أوكيو حقل بساط النفطي الواقع في منطقة الامتياز بالمربع 60، تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني.

وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. ويأتي ذلك في إطار مساهمة المجموعة في دعم الجهود الحكومية الهادفة إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في البلاد، وتمكين الشركات الوطنية من إدارة العمل في مجالات الاستكشاف والإنتاج عن النفط، الأمر الذي أسهم في رفع حصة أوكيو من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يوميًّا، والتي تمثل حوالي 13 بالمائة من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي. ويمثَّل الحقل نقلةً نوعيةً في عمليات الاستكشاف والإنتاج للمجموعة مع تحول التركيز من إنتاج الغاز إلى إنتاج النفط الخام.
حيث إن الحقل سجل معدلات نمو وصلت من 5 آلاف برميل يوميًّا في عام 2019م، إلى 55 ألف برميل يوميًّا في عام 2022م، وتحتفي المجموعة اليوم بوصول معدل الإنتاج إلى ما يربو على 60 ألف برميل نفط مكافىء يوميًّا.

- احتفلت المنطقة الحرة بصلالة التابعة لمجموعة أسياد بافتتاح مشروع مصنع شركة «فيلكس» للصناعات الدوائية في صلالة بتكلفة استثمارية تبلغ قرابة 58 مليون ريال عُماني، وقال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة إنّ افتتاح المصنع يُعد إضافة جديدة للصناعات الدوائية والطبية بشكل عام في سلطنة عُمان، وبشكل خاص في المناطق الحرة والصناعية بمحافظة ظفار التي تُعد بيئة استثمارية مناسبة لمثل هذا النوع من الصناعات».
مؤكدا على أهمية افتتاح المرحلة الأولى للمصنع باستثمار يقدّر بـ 23 مليون ريال عُماني، مشيرًا إلى أن المصنع يأمل أن يبدأ قريبًا في استكمال المرحلتين الثانية والثالثة لتصل قيمة الاستثمارات نحو 58 مليون ريال عُماني. موضحا أن المنطقة الحرة بصلالة تحتضن مشروعًا آخر لإنتاج الأدوات الطبية، وآخر قيد الإنشاء سينتج مستلزمات طبية أخرى تبلغ استثماراتهما 5ر13 مليون ريال عُماني، بالإضافة إلى 4 مصانع بمنطقة ريسوت الصناعية تتنوع أعمالها بين صناعة المحاليل الوريدية، وصناعة
المستحضرات الصيدلانية، والقفازات، والأقنعة الطبية، والمعدات الطبية الأخرى، وتصل استثماراتها إلى 40 مليون ريال عُماني.

- نظمت سفارة سلطنة عُمان في الرياض بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لقاءً تعريفيًّا مع عدد من المستثمرين وشركات التطوير العقاري الكبرى في المملكة العربية السعودية، وذلك على هامش مشاركة سلطنة عُمان في منتدى مستقبل العقار في نسخته الثانية التي أقيمت بالرياض. تم خلال اللقاء استعراض مجموعة من الفرص الاستثمارية والمشروعات العقارية، في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية التي تعمل عليها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ضمن المخططات الحديثة ومشروعات التطوير العقاري والسياحي النوعية لعدد من محافظات ومدن السلطنة التي من المؤمل أن تطرح على المدى القريب.