مسقط ـ العُمانية: تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي بنحو 47 نقطة ليغلق على 4751 نقطة، متراجعًا للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن فقد حوالي 81 نقطة في الأسبوع السابق، وسجلت جميع المؤشرات القطاعية تراجعًا باستثناء مؤشر قطاع الخدمات الذي ارتفع 41 نقطة، فيما سجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات عند 179 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي بنحو 140 نقطة، وفقد المؤشر الشرعي حوالي 3 نقاط.
وتشهد بورصة مسقط منذ نحو أسبوعين هدوءًا حذِرًا على الرغم من النتائج المالية الإيجابية لعام 2022 التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة مطلع يناير الجاري، والتي أظهرت ارتفاع الأرباح وتراجع الخسائر.
وجاءت تراجعات الأسبوعين الماضيين في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون مزيدًا من إفصاحات الشركات بشأن توزيعات الأرباح على المساهمين. وحتى نهاية الأسبوع الماضي أعلنت 7 شركات من بين نحو 100 شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة مسقط، أنها سوف توزع أرباحًا على المساهمين، مشيرة إلى أن الجمعيات العامة العادية السنوية التي ستُعقَد في شهر مارس المقبل سوف تناقش هذه التوصيات، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مزيدًا من التوصيات التي قد تنعكس إيجابًا على أداء البورصة.
وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعًا في قيمة التداول التي هبطت إلى 11 مليونًا و31 ألف ريال عُماني، مقابل 15 مليونًا و85 ألف ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، كما تراجع عدد الصفقات المنفذة من 2530 صفقة إلى 1630 صفقة، وتراجعت القيمة السوقية بنهاية تداولات الخميس الماضي إلى 23 مليارًا و570 مليون ريال عُماني، مسجلة خسائر أسبوعية تقدر بـ 6ر89 مليون ريال عُماني.