بافتتاح حقل بساط النفطي الواقع في منطقة الامتياز بالمربع ، يتعزز القطاع النفطي في سلطنة عمان بقيمة استراتيجية كبيرة تتمثل في حجم النمو الذي شهده الحقل منذ بدء الانتاج من ناحية وكون أن هذا الإنتاج جاء عبر كفاءات وطنية تتمثل في مجموعة أوكيو المجموعة العمانية المتكاملة للطاقة فضلا عن استخدام أحدث التقنيات المتعلقة بالاستدامة في الإنتاج.
فافتتاح هذا الحقل يمثل تمكينا للشركات الوطنية من إدارة العمل في مجالات الاستكشاف والإنتاج عن النفط، حيث ان ذلك اسهم في رفع حصة أوكيو من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يوميًّا اي ما يمثل حوالي 13% من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي.
كما أن الحقل سجل معدلات نمو وصلت من 5 آلاف برميل يوميًّا في عام 2019م، إلى 55 ألف برميل يوميًّا في عام 2022م ومن ثم وصول معدل الإنتاج إلى ما يربو على 60 ألف برميل نفط مكافىء يوميًّا بالإضافة إلى تركيز المشروع على استخدام التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لتعزيز استدامة الموارد والعمليات.
كما تتعدى منافع هذا الحقل القطاع النفطي حيث إن القيمة المحلية المضافة لهذا المشروع بلغت حوالي 157 مليون ريال عُماني، فيما وصل المبلغ الإجمالي الذي تم إنفاقه على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمقاولين المحليين إلى 34 مليون ريال عُماني من التكلفة الإجمالية للمشروع.


المحرر