مسقط ـ العُمانية: سجل معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان ارتفاعًا بنسبة 4ر30 بالمائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021م.
جاء ذلك في الإصدار الأول لتقرير «مؤشرات الحسابات القومية الربع سنوية» الذي أصدره المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ويستعرض أهم المؤشرات بالأسعار الجارية والثابتة ومعدلات نمو الأنشطة الاقتصادية، وأهم المؤشرات الداعمة لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية سبتمبر الماضي.
وعزا التقرير هذا الارتفاع إلى ارتفاع معدل نمو الأنشطة النفطية حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بالأسعار الجارية بنسبة بلغت 5ر72 بالمائة مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021م، وهي الأعلى بين الأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى ارتفاع معدل النمو في أنشطة الصناعات التحويلية محققًا 6ر65 بالمائة خلال الفترة نفسها.
من جهة أخرى، انخفض معدل نمو نشاط الإنشاءات بنسبة 2ر2 بالمائة حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بالأسعار الجارية مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021م، وتعتبر النسبة الأقل بين معدلات نمو الأنشطة الاقتصادية، كما بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 6 آلاف و619 ريالا عُمانيا.
وذكر التقرير أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لسلطنة عُمان حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي سجل ارتفاعًا بنسبة 5ر4 بالمائة ليصل إلى 26 مليار ريال عُماني، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021م.
ويُعزى هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى نمو الأنشطة النفطية حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بنسبة 12 بالمائة بالأسعار الثابتة، وتعتبر بذلك الأعلى بين الأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى ارتفاع معدل نمو الأنشطة الخدمية بنسبة 5 بالمائة.