- فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات

كتب ـ سيف الغافري وسعيد الغافري:
تصوير ـ شهاب الشندودي:

❞ أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن هناك نشاطا لتكاثف السحب على جبال الحجر الشرقي وفرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة - رعدية أحيانًا - على أجزاء من محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال وجنوب الشرقية.
وتواصل على مدى الأيام الأربع الماضية تساقط الثلوج في أعلى قمة بجبل شمس بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، حيث كسا اللون الأبيض مساحات شاسعة من قمم جبل شمس جراء تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود المنخفض الجوي، وقد ساهم هطول الأمطار الخفيفة وهبوب الرياح الشمالية الباردة في تساقط الثلوج وتكون الصقيع، حيث سجل جبل شمس أدنى درجة حرارة وصلت إلى (٩) درجات تحت الصفر، ولا تزال الثلوج حتى صباح أمس تغطي الأماكن المرتفعة في جبل شمس مع تدني كبير لدرجات الحرارة.❝

وقد توافدت أفواج سياحية من المواطنين والمقيمين للاستمتاع بالأجواء الاستثنائية في جبل شمس وصعدت أعداد كبيرة إلى قمة الجبل لمشاهدة الثلوج. (الوطن) رصدت الأجواء الاستثنائية الرائعة ومناظر الثلوج والضباب التي غطت سفوح جبل شمس حيث اكتست الصخور وأشجار البوت والعلعلان والنباتات الصغيرة باللون الأبيض، كما التقت بعدد من المواطنين الذين وصلوا إلى قمة جبل شمس للاستمتاع بالثلوج والتقاط الصور التذكارية.
يقول خالد المسقري: أجواء جدًّا رائعة هنا في قمة جبل شمس المكان يتوشح بالبياض، مشاهد لم تكن مألوفة لدى الكثير من الأهالي درجات الحرارة منخفضة جدًّا وقمم الجبال مغطاة بالثلوج، حقيقة كانت تجربة رائعة جدًّا، والوصول إلى قمة جبل شمس ليس بالأمر السهل بل يتطلب جهد كبير ولياقة بدنية عالية.
وقال المصور الفوتوغرافي خليل الحرملي: أتيت إلى جبل شمس لتوثيق هذا الحدث الاستثنائي والتقاط الصور، وحقيقة شعوري لا يوصف بالكلمات، لأن مشاهد الثلوج ألجمت الألسن، حيث شاهدنا جزءًا من سلطنة عمان بطابع أوروبي لم يكن أحد يتوقع تلك المشاهد لندرة هذا الحدث، وقد استمتعنا كثيرًا بالمشاهد البيضاء والأجواء الشتوية، وكنا نتمنى بأن يكون المكان مُهيًّأ ومتاحًا للسياح المواطنين والمقيمين حتى يتسنى للجميع الاستمتاع بهذا الحدث الاستثنائي. زكريا العبري شاركه الحديث قائلًا: الأجواء حقًّا كانت استثنائية وروعة المكان تُنسيك تعب المسير والصعود إلى قمة الجبل، حيث قضينا أوقات جميلة ونحن نتجول في المسطحات التي توشحت بالبياض وكأن الأرض تحتضن السماء مع تدفق الضباب وعلى الرغم من تدني درجة الحرارة إلى ما دون الصفر إلا أن حرارة الإنجاز وشعلة الحماس توقدت فينا ونحن نوثق أجمل الذكريات تحت أشجار العلعلان المكتسية بالثلج. وقال طلال الحاتمي: لقد قطعنا مسافة (١٠) كيلومترات خلال ساعتين تقريبًا حتى وصلنا إلى قمة حيث الأجواء الباردة والثلوج التي غطت الأشجار والنباتات، وقد استمتعنا بالمناظر الجميلة للثلوج واكتساء المكان باللون الأبيض، وأنصح كل من أراد الوصول لهذا المكان أن يكون لديه لياقة بدنية جيدة وارتداء الملابس الثقيلة نظرًا لتدني درجات الحرارة في جبل شمس.
وأبدى الطفل طارق الحاتمي دهشته من منظر الثلوج فقال: أنا سعيد بمشاهدة الثلوج بجبل شمس، وقد اندهشت من مناظر تساقط مثل هذه الثلوج الغير مألوفة لدينا وعادة ما نشاهدها في التلفاز في دول أوروبا وأميركا، وقد استوقفتنا هذه الأجواء لالتقاط الصور التذكارية وقضاء بعض من الوقت لمشاهدة الثلوج بالرغم من برودة المكان. الجدير بالذكر أن جبل شمس بولاية الحمراء يعتبر أعلى قمة جبلية على مستوى الخليج العربي، إذ ترتفع قمته والتي تسمى (القنة) أكثر من ٣ آلاف متر عن سطح البحر.